Accessibility links

سولانا يستعجل ارسال قوات الامم المتحدة الى لبنان


دعا خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي إلي ارسال القوات الدولية الى جنوب لبنان هذا الاسبوع أو بداية الاسبوع المقبل بموجب قرار الامم المتحدة لانهاء الحرب بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله .
ونقلت وكالة أنباء رويترز عن سولانا الذي يقوم بتنسيق المساهمات الاوروبية في تشكيل هذه القوة قوله بعد عودته من مهمة سلام الى لبنان واسرائيل إن توقيت نشر هذه القوات امر تقرره الامم المتحدة.
ويجيز قرار لمجلس الامن الدولي حظي بموافقة اسرائيل ولبنان نشر قوة دولية يصل قوامها إلى 15 الف جندي في جنوب لبنان.
وقال سولانا "أود أن أرى عناصر القوة تبدأ في الانتشار بحلول نهاية الاسبوع أو اول الاسبوع المقبل ..
وأضاف سولانا ان قوة قوامها أربعة الاف جندي ستكون مستعدة لدخول جنوب لبنان "في وقت قريب جدا."
وقال إنه يجري إتصالات مستمرة مع عدة دول وأعتقد أننا سنتمكن من ضمان أن تكون القوة فعالة خاصة فيما يتعلق بالاوروبيين .
ومن المتوقع ان تقود فرنسا القوة ، وتقول ايطاليا انها مستعدة لارسال ما بين ألفي وثلاثة الاف جندي . وتفكر البرتغال وفنلندا واسبانيا ايضا في ارسال قوات.
وقال سولانا ان استراليا وكندا وماليزيا واندونيسيا من بين الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التي أبدت استعدادها للانضمام للقوة الدولية.
وليس لماليزيا أو اندونيسيا أي علاقات دبلوماسية مع اسرائيل لكن تسيبي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل قالت في مؤتمر صحفي في القدس الاحد إن اسرائيل لا تمانع في انضمامهما للقوة الدولية.
وأوضح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في مقابلة مع صحيفة لوموند أن نزع أسلحة حزب الله بالقوة لن يكون ضمن مهام القوة الجديدة.
ويدعو قرار مجلس الامن 1701 الذي صدر يوم الجمعة إلى "وقف كامل للعمليات الحربية" بين اسرائيل وحزب الله بعد أكثر من شهر من القتال . وقال القرار ان القوة يمكن أن "تتخذ كل الاجراءات الضرورية" اللازمة لأداء مهامها.
وينص القرار على انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان على مراحل مع انحسار العنف ونشر قوة الامم المتحدة إلى جانب افراد الجيش اللبناني.
XS
SM
MD
LG