Accessibility links

logo-print

محمود عباس يلتقي المبعوث الخاص لرئيس وزراء بريطانيا توني بلير في رام الله


أعلن مكتب الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس يلتقي الإثنين في رام الله بالضفة الغربية اللورد ليفي المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وأكد مكتب الرئاسة أن عباس سيتوجه في وقت لاحق الإثنين إلى مدينة غزة للقاء رئيس الوزراء إسماعيل هنية للبحث في إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية بهدف إنهاء الحصار السياسي والاقتصادي الذي دخل شهره السادس.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية لوكالة الأنباء الفرنسية إن القضية الفلسطينية أمام منعطف هام قادم خاصة أمام محاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية وكذلك التوجه إلى الأمم المتحدة لإعادة إحياء القضية الفلسطينية بالتنسيق مع الجانب العربي وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وكان بلير أكد في في اتصال هاتفي مع عباس الأسبوع الماضي أنه يريد إعطاء مسيرة السلام في الشرق الأوسط دفعة جديدة.

وتحدثت بعض التقارير عن اعتزام رئيس الوزراء البريطاني القيام بزيارة إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل لإحياء عملية السلام.

ولم يقدم مكتب عباس تفاصيل عن برنامج اللقاء مع ليفي. لكن مصادر الرئاسة أكدت أن عباس سيلتقي الإثنين هنية في غزة للبحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية ولبحث قضية الجندي الإسرائيلي المختطف والهدنة مع إسرائيل.

ولم يتقدم الحوار الوطني الفلسطيني بالرغم من موافقة حماس على وثيقة الأسرى حول الوفاق التي تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وتشترط اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط اعتراف حكومة حماس بإسرائيل وبالاتفاقات الدولية ونبذ العنف، لرفع الحصار المفروض على الفلسطينيين منذ مارس/آذار الماضي عندما شكلت حماس الحكومة الفلسطينية.

وكان الحوار الوطني الفلسطيني قد توقف منذ نحو شهر عندما اندلعت الحرب على لبنان وانصراف الاهتمام الدولي عن النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.
XS
SM
MD
LG