Accessibility links

logo-print

عنان يدعو الدول الراغبة في المشاركة في القوة الدولية في جنوب لبنان إلى تحديد موقفها


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن ارتياحه لالتزام إسرائيل وحزب الله بوقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه صباح الاثنين.
ودعا عنان في الوقت نفسه الدول التي أعربت عن استعدادها للمشاركة في القوة الدولية في جنوب لبنان إلى تحديد موقفها بسرعة.
وحث عنان جميع الأطراف على بذل كل الجهود الممكنة لمساعدة المدنيين على الجانبين لترسيخ وقف إطلاق النار الحالي.
وقال مصدر في الأمم المتحدة إن اجتماعا للدول التي أعربت عن استعدادها للمشاركة في القوة الدولية المقترحة في لبنان عقد السبت في الأمم المتحدة بحضور الدول الثماني المشاركة في قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان يونيفل.
من جهة أخرى، أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم عنان اليوم الاثنين أن الأمم المتحدة لم تتلق بعد التزامات محددة من قبل الدول التي يمكن أن تشارك في تعزيز قوة الأمم المتحدة المنتشرة حاليا في جنوب لبنان، إلا أنه أوضح أن عنان يعمل على ذلك. وقال دوجاريك: "في الوقت الحاضر ليست لدينا وعود رسمية محددة من قبل المساهمين إلا أننا نواصل مناقشاتنا."
وأضاف دوجاريك أن عنان أجرى اتصالات هاتفية عدة خصوصا الاثنين مع الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا ومسؤولين فرنسيين وآخرين. وقال: "من المهم أن يقدم المجتمع الدولي ما يستطيع إلى الأمم المتحدة كي يتيح لنا تشكيل هذه القوة المتحركة والقوية الضرورية للبنان."
على الصعيد الإنساني، بدأت وكالات الإغاثة الدولية والمحلية في لبنان مضاعفة أعمالها وجهودها فور بدء تطبيق وقف إطلاق النار، من أجل مساندة النازحين الذين قرروا تفقد ممتلكاتهم في مناطق الجنوب وفي ضاحية بيروت.
وقد قال المسؤولون عن تلك العمليات إن الوضع صعب جدا نظرا لحجم الدمار الهائل.
في هذا الإطار، قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إن آلاف السيارات توجهت إلى الجنوب."
وأضافت: "نحن قلقون بالفعل رغم وقف إطلاق النار ونأمل استمرار العمل به وعدم العودة إلى الأعمال العسكرية. ويساورنا قلق بالغ مبعثه القنابل أو الصواريخ التي لم تنفجر بعد، نظرا للعدد الهائل من المواطنين الذين بدأوا رحلة العودة إلى قراهم وبلداتهم التي شهدت عمليات عسكرية. ونحن نحذر المواطنين من مغبة لمس أي جسم غريب أو الاقتراب منه من أجل الحفاظ على سلامتهم."
XS
SM
MD
LG