Accessibility links

منوشهر متكي يعلن في مؤتمر صحافي استعداد إيران للبحث في تعليق تخصيب اليورانيوم


أعلن وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الأربعاء أن إيران مستعدة للبحث في مسألة تعليق تخصيب اليورانيوم في حين تنتظر الدول الكبرى ردا من طهران في هذا الشأن.

وقال الوزير الإيراني خلال مؤتمر صحافي في ختام لقاء مع نظيره في مالي مختار عوان: "يمكننا التفاوض والبحث حتى في اقتراح تعليق تخصيب اليورانيوم الذي نعتبره غير منطقي".

وتنتظر الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي -الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا- بالإضافة إلى ألمانيا ردا من إيران في 22 اب/أغسطس على عرض القوى الكبرى الهادف إلى حملها على تعليق تخصيب اليورانيوم.

وأكد مسؤولون إيرانيون أن إيران ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم وألمح متكي إلى أن رد طهران على عرض القوى الكبرى سيكون بمثابة دعوة جديدة إلى التفاوض حول هذه النقطة.

وقال الوزير الإيراني: "إننا مستعدون للتفاوض بشأن كل العناصر الواردة في العرض والذي يشمل تعليق التخصيب" مضيفا أن إيران ترى أنه ليس هناك أي منطق في تطبيق تعليق تخصيب اليورانيوم وإنها مستعدة لشرح ذلك والتعبير عن موقفها في هذا الخصوص للطرف الآخر.

إلا أن تعليق تخصيب اليورانيوم ليس فقط عنصرا في العرض بل هو الشرط الأساسي لإجراءات التعاون ولتعليق مناقشة الملف النووي الإيراني في مجلس الأمن الدولي.

وأمهل مجلس الأمن الدولي في قرار اعتمده في 31 تموز/يوليو إيران حتى 31 آب/اغسطس لتعليق كل نشاطاتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم وإلا واجهت احتمال فرض عقوبات عليها.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي لاريجاني ووزير الخارجية الإيرانية نددا بقرار مجلس الأمن وأكدا أن إيران لن تتخلى عن تخصيب اليورانيوم.

وفي إشارة إلى عرض القوى الكبرى، قال متكي إن إيران ستعطي ردها ولن تتراجع قيد انملة عن حقوقها المشروعة.

وتعتبر طهران أن من حقها تخصيب اليورانيوم. لكن الدول الكبرى تخشى من أن تستخدم ايران تخصيب اليورانيوم لامتلاك السلاح النووي.
XS
SM
MD
LG