Accessibility links

عاكف: القيمة الاستراتيجية لإسرائيل تقلصت بعد فشل جيشها في هزيمة حزب الله


قال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بمصر محمد مهدي عاكف الخميس إن القيمة الاستراتيجية لإسرائيل تقلصت بعد فشل جيشها في هزيمة حزب الله في لبنان.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عاكف قوله في رسالته الأسبوعية إلى المسلمين: "إذا كان من صوت عاقل في واشنطن فإن عليه أن يصرح بأن قيمة الحليف الصهيوني الاستراتيجية قد تضاءلت."

وأضاف أن ذلك حدث بعد أن "فشل جيشه المزود بأحدث الأسلحة والمعدات الأميركية في قهر جماعة مسلحة".

وفي بداية القتال مع حزب الله الذي استمر 34 يوما قالت إسرائيل إنها تسعى لإطلاق سراح جنديين أسرهما الحزب يوم 12 يوليو/ تموز في عملية عبر الحدود وإنها ستبعد مقاتلي الحزب إلى ما وراء نهر الليطاني لكن أيا من الهدفين لم يتحقق.

وتوقع عاكف تراجعا للدور الأميركي في الشرق الأوسط. وقال: "ستذوق إدارة الرئيس بوش من الكأس نفسها وستواجه واشنطن تراجعا في ما تبقى من مصداقيتها في المنطقة."

كما توقع توترا في العلاقات بين الولايات المتحدة والدول العربية التي تربطها بها علاقات ودية مرجعا ذلك إلى سخط شعوبها عليها.

وقال عاكف: "أبرز ما في التجربة اللبنانية أن روح الجهاد والمقاومة قد توقدت وأن ثقافة المقاومة قد انتشرت ولم يعد من الممكن القضاء عليها."

وأشار إلى أن أداء الجيش الإسرائيلي في قتال حزب الله وقبل ذلك بناء السور الواقي في الضفة الغربية دليل على انحسار نظرية ما وصفه بالتمدد الصهيوني في المنطقة وتبدد أسطورة إسرائيل الكبرى.
XS
SM
MD
LG