Accessibility links

رئيس دولة جنوب السودان يعود إلى بلاده بعد محادثاته في إسرائيل


غادر رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير ميارديت إسرائيل عائداً إلى بلاده بعد زيارة أجرى خلالها محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين.

وقد أثارت هذه الزيارة جدلا واسعا لدى الرأي العام في السودان.

وتقول مراسلة "راديو سوا" أماني عبد الرحمن السيد في رسالة لها من الخرطوم إنه على خلفية هذه الزيارة قال الخبير الأمني والاستراتيجي حنفي عبد الله إن "علاقة جنوب السودان مع إسرائيل علاقة قديمة متجددة."

وأضاف "هناك زيارات متبادلة وهناك ترتيبات لزيارة نتانياهو لدولة جنوب السودان في يناير/كانون الثاني المقبل، وكلها تنطلق من خلال أطماع إسرائيل ومن خلال عدوان إسرائيل الذي يأتي بأزياء مختلفة ونحن لسنا متخوفين ومستعدون لصد أي عدوان."

القاهرة تبدي قلقا واضحا

من ناحية أخرى، أبدت القاهرة قلقا واضحا حسب تصريحات محمد عاطف السفير الأسبق لدى تل أبيب لمصادر مطلعة.

وقال إنه لا بد للأجهزة الدبلوماسية وغيرها أن تتابع الوضع في كل من جوبا وتل أبيب. وهذا الموضوع يمكن أن يثير قلقا لدى الرأي العام لأن مسألة المياه بالنسبة لمصر خطر وجودي.

وأضاف أنه يعتقد أن كلا من إسرائيل وجنوب السودان ستتصلان بمصر وتؤكدان أن المفاوضات والعلاقات ليست لها علاقة بما يمكن أن تكون له نتائج سلبية."

يشار إلى أن رئيس جنوب السودان وصل الثلاثاء إلى تل أبيب في زيارة غير معلنة، حيث التقى عددا من المسؤولين لبحث العلاقات بين إسرائيل والدولة الحديثة.

XS
SM
MD
LG