Accessibility links

logo-print

رئيس الأركان الأميركي يؤكد قدرة الولايات المتحدة على مهاجمة إيران


أكد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي قدرة الولايات المتحدة على شن هجوم عسكري على إيران غير أنه حذر في الوقت ذاته من مغبة انزلاق أميركا في صراع طويل الأمد.

وقال ديمبسي في مقابلة مع شبكة CNN إنه سيتم اللجوء إلى الخيار العسكري "فقط إذا كان ضروريا".

وحذر الجنرال الأميركي من أن "الولايات المتحدة عليها ألا تسيئ حساب قوتها على نحو قد يدفع بها إلى صراع طويل الأمد سيشكل ، حسبما قال، "مأساة للمنطقة وللعالم".

وشدد ديمبسي على أن إدارة الرئيس باراك أوباما تقوم بدراسة عدد من الخيارات بشأن إمكانية حصول إيران على سلاح نووي.

وقال إنه ما من ضمانة بأن إسرائيل سوف تنذر الولايات المتحدة إذا ما قررت الدولة العبرية أن تهاجم إيران لكنه أكد في الوقت ذاته أن واشنطن تدرك مخاوف إسرائيل وتقوم بالتعاون معها "لخلق بعض الثقة في جانب الإسرائيليين".

وحول طائرة الاستطلاع الأميركية بدون طيار التي اعترضتها إيران وتحتفظ بها وترفض إعادتها للولايات المتحدة، قال ديمبسي إن "فقدان الطائرة لن يضع نهاية لجهود أميركا لاكتشاف ما يحدث في إيران".

وتقول تقارير صحافية إن الطائرة كانت في مهمة تجسس فوق الأجواء الإيرانية عندما اعترضتها إيران باستخدام تكنولوجيا اعتراض متقدمة مكنتها من اسقاط الطائرة، إلا أن مسؤولين أميركيين أكدوا من جانبهم أن الطائرة سقطت بسبب عطل فني.

وتأتي تصريحات رئيس الأركان الأميركي بعد يوم على تصريحات أخرى لوزير الدفاع ليون بانيتا قال فيها إن إيران بمقدورها امتلاك سلاح نووي في غضون عام واحد فقط أو أقل إذا ما كان لدى الإيرانيين منشأة سرية لتخصيب الوقود النووي.

وتشتبه الولايات المتحدة وإسرائيل ودول غربية أخرى في أن إيران تسعى للحصول على سلاح نووي الأمر الذي تنفيه طهران.

XS
SM
MD
LG