Accessibility links

logo-print

وزراء الخارجية العرب يعقدون بالقاهرة اجتماعا في غياب سوريا لبحث تداعيات الحرب اللبنانية


يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا اسثنائيا الأحد في القاهرة لبحث تداعيات الحرب في لبنان والتحضير للتحرك الذي تعتزم الجامعة العربية القيام به للدعوة إلى اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي الشهر المقبل للبحث في النزاع العربي-الإسرائيلي.

وقالت مصادر الجامعة العربية إن 15 وزيرا عربيا سيشاركون في الاجتماع الذي سيغيب عنه بصفة خاصة وزير الخارجية السورية وليد المعلم.

ويأتي اجتماع وزراء الخارجية في ظل خلافات بين سوريا وعدد من الدول العربية وخاصة مصر والسعودية والأردن التي انتقد الرئيس السوري موقفها من الحرب في لبنان ووصف قادتها من دون أن يسميهم بأنهم "أنصاف الرجال أصحاب أنصاف المواقف".

وكانت الدول الثلاث انتقدت العملية التي قام بها حزب الله في 12 تموز/يوليو الماضي وأدت إلى نشوب الحرب في لبنان معتبرة أنها "مغامرة".

ورد الرئيس المصري حسني مبارك السبت ضمنا على تصريحات الأسد مؤكدا أن المرحلة الحالية لا تحتمل أي نوع من المزايدات الرخيصة ويجب أن تتوحد كل الجهود لجمع ولم الشمل العربي.

وستكون التطورات الأخيرة في لبنان في صلب محادثات الوزراء العرب خاصة بعد عملية الإنزال الإسرائيلية المجوقلة قرب بعلبك شرق لبنان التي جرت فجر السبت.

وأعربت مصر عن القلق والاستغراب إزاء هذه العملية مشددة على أنها تهدد بعودة القتال مرة أخرى إلى لبنان.
XS
SM
MD
LG