Accessibility links

منظمة التحرير الفلسطينية تؤيد فكرة عقد مؤتمر دولي لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي


أيدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السبت فكرة عقد مؤتمر دولي ينهي النزاع العربي الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته، يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا استثنائيا الأحد في القاهرة تحضيرا للتحرك الذي تعتزم الجامعة العربية القيام به للدعوة إلى اجتماع رفيع لمجلس الأمن الدولي الشهر المقبل للبحث في النزاع العربي-الإسرائيلي.

وعرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خلال اجتماع للجنة في رام الله الاتصالات التي أجراها مع زعماء الدول العربية خلال جولته الأخيرة.

وقال صالح رأفت الأمين العام للاتحاد الديموقراطي الفلسطيني لوكالة فرانس برس إن أعضاء اللجنة التنفيذية أشادوا بجهود أبو مازن للتوصل إلى عقد مؤتمر دولي ينهي النزاع في المنطقة.

وأضاف أن عباس وضع اللجنة في صورة المشاورات التي أجراها مع زعماء الدول العربية من أجل التحرك في مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد مؤتمر دولي لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي.

وتابع رأفت أن هناك مشاورات جادة وخصوصا أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تبنى هذا الطرح، وقد تعرض مسودة الاقتراح على اجتماع وزراء الخارجية العرب الأحد في القاهرة.

وكان يوسي بيلين العضو في حزب ميريتس الإسرائيلي اليساري العلماني والذي شارك في صنع اتفاقات أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين عام 1993، دعا الاتحاد الأوروبي إلى تنظيم مؤتمر مدريد ثان على غرار الذي رعته الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا في العاصمة الإسبانية عام 1991.

وقال بيلين في مقابلة نشرتها صحيفة "الباييس" الجمعة إن" "دور الاتحاد الأوروبي يكمن في إطلاق مؤتمر مدريد 2. ففيما عقد مؤتمر مدريد الأول بعد حرب الخليج، يجب عقد المؤتمر الثاني بعد حرب لبنان".
XS
SM
MD
LG