Accessibility links

نجاد للغارديان: التحالف البريطاني الاميركي يضر بصورة لندن لدى العالم الاسلامي


في مقابلة اجرتها معه صحيفة الغارديان البريطانية قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إن التحالف البريطاني الوثيق مع الولايات المتحدة يلحق الضرر بصورة لندن لدى العالم الاسلامي.

وحث نجاد البريطانيين على إقالة حكومة رئيس الوزراء مشيرا إلى أن دعم توني بلير لسياسات واشنطن يمكن أن يقحم بريطانيا في صراعات الشرق الاوسط.

واضاف نجاد أنه يتعين على الشعب البريطاني التوقف عن دعم الحكومات التي تشن حروبا في الشرق الأوسط وهما الولايات المتحدة واسرائيل على حد قوله.

وقال نجاد إن حقبة هيمنة الولايات المتحدة وحفنة من الدول الاخرى على العالم اوشكت على الزوال وتعهد بالا يفلح كل من يحاول منع ايران من تطوير قدراتها النووية.
على صعيد آخر، قامت إيران الأحد بإجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ أرض_أرض قصير المدى و ذلك بعد يوم من إجرائها مناورات عسكرية واسعة النطاق شملت جميع أنحاء إيران.

و ذكر التقرير الذي أورده التلفزيون الإيراني ان صاروخ "سيغه" الذي تم اختباره يبلغ مداه ما بين 80 إلى 250 كيلومترا وأن التجربة جرت في صحراء قاشان الإيرانية.
مما يذكر أن إيران تملك أيضا صاروخ شهاب 3 وهو نسخة معدلة من الصواريخ البلاستية وقادر على حمل رؤوس نووية و يصل مداه إلى ما يزيد على 1200 ميل مما يمكنه من الوصول إلى إسرائيل و القوات الأميركية المتمركزة في الشرق الأوسط.
جدير بالذكر أن الجمهورية الإسلامية تعتبر الولايات المتحدة عدوا لها وأن قلقا يساورها إزاء الضغوط العسكرية الأميركية في دولتي العراق وأفغانستان المجاورتين.
هذا وقد دأبت إيران على إجراء مثل هذه التجارب منذ عقدين من الزمن بغية إثبات جاهزيتها القتالية، لكنه من المؤكد أن تثير تجاربها الأخيرة المزيد من التوترات في علاقتها مع الغرب في ظل المواجهات الأخيرة بين حزب الله و إسرائيل .
و أعربت الحكومة الإيرانية عن قلقها من التهديدات الإسرائيلية بتدمير منشاتها النووية و التي يرى الغرب إمكانية استخدام إيران لها لإنتاج قنبلة نووية في الوقت الذي تصر فيه إيران على سلمية برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG