Accessibility links

اجتماع أوروبي طارئ حول القوة الدولية المزمع نشرها في جنوب لبنان


أعلنت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الأوروبي أن اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية الأوروبيين حول القوة الدولية في جنوب لبنان اليونيفيل سيعقد الجمعة المقبل في بروكسل بحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.
ويهدف هذا الاجتماع إلى بحث مساهمة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في اليونيفيل والشروط المطلوبة لضمان نجاح العملية.
وكانت ايطاليا قد طلبت عقد الاجتماع كما أعربت عن استعدادها للقيام بالدور القيادي للقوة مشيرة في الوقت نفسه إلى ضرورة أن يحدد الاتحاد الأوروبي موقفا مشتركا من المسألة.
من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع البرتغالي نونو سيفيريانو تايكسيرا أن البرتغال تدرس مشاركتها في قوات الطوارئ الدولية في لبنان.
وقال تايكسيرا إثر اجتماع مع ممثلي الكتل البرلمانية إن الحكومة وتجاه وضع معقد تدرس إرسال عسكريين إلى لبنان مع كثير من الحذر والشروط. واشترط تايكسيرا توضيح مهمة الأمم المتحدة بشكل لا لبس فيه والتزام الاتحاد الأوروبي. وأوضح أن مساهمة البرتغال في اليونيفيل ستدرس في إطار المهمات الأخرى التي يشارك فيها الجيش البرتغالي مع الأمم المتحدة والتي سيعاد النظر بحجم بعضها. ولم يشأ تايكسيرا أن يوضح المهمات التي سيعاد النظر بحجمها ولكنه ذكر بان المهمة البرتغالية في جمهورية الكونغو الديموقراطية ستنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وأن المهمة في البوسنة قد يتم تعديلها في يناير/كانون الثاني المقبل.
XS
SM
MD
LG