Accessibility links

logo-print

لبنان يحقق فوزا تاريخيا على فرنسا في بطولة كأس العالم لكرة السلة


حقق المنتخب اللبناني فوزا تاريخيا على نظيره الفرنسي ثالث أمم أوروبا ووصيف اولمبياد سيدني عام 2000 بنتيجة 74-73 وذلك في المباراة التي أقيمت الأربعاء ضمن منافسات المجموعة الأولى في بطولة العالم لكرة السلة التي تستضيفها اليابان حتى الثالث من ايلول/سبتمبر المقبل.

وقدم لاعبو المنتخب اللبناني أداء مميزا خصوصا نجم نادي الحكمة فادي الخطيب الذي سجل 29 نقطة، فيما لعب جوزف فوغل دورا حاسما في منح لبنان الفوز بنجاحه في رمية ثلاثية منحت منتخبه التقدم 74-73 قبل 23 ثانية على نهاية المواجهة.

وهذا هو الفوز الثاني للبنان بعد الفوز الذي حققه على فنزويلا، مقابل هزيمتين أمام الأرجنتين وصربيا حاملة اللقب. ووضع المنتخب الفرنسي الذي يعج بنجوم الدوري الأميركي للمحترفين، في موضع حرج إذ عليه ان يفوز على فنزويلا الخميس لكي يضمن تأهله.

اما بالنسبة للمنتخب اللبناني الذي عانى الأمرين لكي يخرق الحصار الذي فرضته إسرائيل على بلاده للمشاركة في العرس السلوي، فعليه ان يفوز على نيجيريا الخميس لكي يضمن التأهل ، اذ يتعادل بعدد النقاط مع صربيا (6) التي ضمنت تأهلها بفوزها على فنزويلا 90-65 وبحكم نتيجتها المباشرة مع وصيف بطل اسيا.

وفي المجموعة نفسها، أكدت الأرجنتين وصيفة عام 2002 وبطلة اولمبياد اثينا 2004 صدارتها للمجموعة الأولى بفوزها على نيجيريا بنتيجة 98-64. وهو الفوز الرابع للأرجنتين التي فرضت نفسها كما كان متوقعا كأحد ابرز المرشحين للظفر بلقب النسخة الخامسة عشرة بفضل الأداء الجماعي الذي يقدمه لاعبو منتخب "التانغو" الذي يسعى إلى تكرار انجاز البطولة الأولى التي حصد لقبها عام 1950 على أرضه في العاصمة بوينس ايرس. كما ضمنت صربيا بطلة العالم مكانها في ثمن النهائي بفوزها على فنزويلا بنتيجة90-65.

وستكون مباريات غد الخميس في هذه المجموعة حاسمة لكل من فرنسا ولبنان ونيجيريا لتحديد البطاقتين الثالثة والرابعة المؤهلتين إلى ثمن النهائي.

وفي المجموعة الثانية، واصل المنتخب الاسباني تألقه محققا فوزه الرابع وجاء على حساب انغولا بطلة افريقيا بنتيجة 93-83، ليضمن بذلك صدارته لهذه المجموعة خصوصا ان سيواجه اليابان المتواضعة غدا الخميس في الجولة الختامية من الدور الأول.

وبدورها لقيت انغولا هزيمتها الأولى، بعد 3 انتصارات على بنما واليابان ونيوزيلندا، إلا أن ذلك لن يؤثر على تأهلها الذي ضمنته في الجولة السابقة. وبدورها عانت ألمانيا التي تلعب ضمن المجموعة ذاتها لتحقيق فوزها الثالث، مقابل خسارة أمام اسبانيا، وكان على حساب بنما بنتيجة 81-63، إلا أنها أكدت مكانها في الدور ثمن النهائي. وانتظرت ألمانيا وصيفة بطلة أوروبا وثالثة النسخة السابقة حتى الربع الثالث لتبتعد عن منافستها 26-7، بعد أن كان الأداء متقاربا في الربعين الأولين 17-15 و20-23، ثم سيطر التعادل في الربع الأخير 18-18.

وضمن منافسات المجموعة الثالثة واصلت اليونان بطلة أوروبا انتصاراتها بعدما هزمت البرازيل بنتيجة 91-80، فيما مني المنتخب القطري بخسارته الرابعة أمام تركيا وبنتيجة 76-69 في المباراة التي أقيمت بينهما الأربعاء في هاماماتسو.

وفي المجموعة الرابعة، حسم "منتخب الأحلام" الأميركي بطل هذه المسابقة 3 مرات لقاء القمة مع نظيره الايطالي وصيف اولمبياد اثينا بالفوز عليه 94-85 ، بفضل 35 نقطة من نجم دنفر ناغتس كارميلو انطوني و26 نقطة من لاعب ميامي هيت دواين وايد، فيما أضاف لاعب ارتكاز كليبرز التون براند 16 نقطة.

وبهذا الفوز أثبتت الولايات المتحدة بقيادة مدرب جامعة ديوك مايك كرزيزوسكي انها مستعدة لتعويض إخفاق اولمبياد اثينا عندما حلت ثالثة ومونديال انديانابوليس الذي اخفقت فيه بشكل كبير واحتلت المركز السادس، خصوصا ان الايطاليين يعتبرون من ابرز المنتخبات المشاركة في النسخة الخامسة عشرة.

هذا وقد أنعش المنتخب الصيني بطل اسيا آماله في حجز مقعده في الدور ثمن النهائي بعد فوزه على نظيره السنغالي بنتيجة 100-83 لكن عليه أن يتخطى عقبة سلوفينيا الخميس في الجولة الختامية للدور الأول، لكي يضمن تأهله.

XS
SM
MD
LG