Accessibility links

logo-print

إسرائيل تقرر تمديد اعتقال نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ووزير شؤون القدس


قررت محكمة عسكرية إسرائيلية في عوفر الخميس تمديد اعتقال نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الدين الشاعر ثمانية أيام إضافية.

كما مددت محكمة عسكرية في القدس أيضا اعتقال وزير شؤون القدس خالد أبو عرفة ثمانية أيام أخرى. وقال أسامة السعدي محامي نائب رئيس الوزراء الفلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية إنه لم يتم تقديم لائحة اتهام بحق الشاعر، ولذلك تم تمديد توقيفه بناء على طلب من الادعاء العسكري.

وقبلت المحكمة طلب النيابة العامة العسكرية الإسرائيلية تمديد اعتقال الشاعر، بعد أن رفضت ذلك في البداية، ومنحتها ساعتين لتقديم مبررات جديدة اقتنعت بها بعد ذلك.
وكان الجيش الإسرائيلي اعتقل الشاعر في الـ19 من الشهر الجاري من منزله في رام الله، في إطار حملة الاعتقالات التي شنتها إسرائيل بحق وزراء ونواب من حركة حماس عقب اختطاف جندي إسرائيلي على أيدي مسلحين فلسطينيين في حزيران/يونيو الماضي.

وحسب السعدي فأن الشاعر رفض المثول أمام المحكمة بعد أن تم إحضاره من سجن كفار يونا داخل إسرائيل إلى معسكر عوفر مقر المحكمة في الضفة الغربية.

وكانت إسرائيل أفرجت عن الشاعر في آذار/مارس الماضي، بعد إجراء الانتخابات الفلسطينية، حيث أمضى ستة أشهر في الاعتقال الإداري، وتم تعيينه في الحكومة الحالية نائبا لرئيس الوزراء وأضيفت له حقيبة التربية والتعليم العالي.

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان بأن القوات الإسرائيلية اعتقلت موسى علقم رئيس بلدية "بنت عمر" القريبة من الخليل في الضفة الغربية، ليكون بذلك آخر شخص تعتقله السلطات الإسرائيلية في إطار حملة الاعتقالات الواسعة التي تنفذها بحق أعضاء حركة حماس.

وأضاف الشهود أن القوات الإسرائيلية اعتقلت أربعة من سكان البلدة إلى جانب علقم، فيما لم يصدر أي تعليق بشأن العملية عن الجيش الإسرائيلي.

كما أعلنت حركة حماس أن القوات الإسرائيلية اعتقلت أحد قيادييها المحليين في القطاع فيما لقي شقيقه حتفه خلال اشتباكات مسلحة وقعت صباح اليوم في القطاع.

جاء ذلك خلال عملية توغل قامت بها القوات الإسرائيلية صباح الخميس في قطاع غزة حيث اشتبكت مع مسلحين محليين في بلدة عبسان.

وقال شهود عيان إن القوات كانت مدعومة بالدبابات والمروحيات العسكرية عندما اقتحمت المنطقة وبدأ الجنود الإسرائيليون يتخذون مواقع فيها على أسطح البنايات مما دفع المسلحين الفلسطينيين إلى إطلاق النار عليهم مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة.
XS
SM
MD
LG