Accessibility links

واشنطن تحقق في استخدام إسرائيل قنابل عنقودية في لبنان


بدأت الولايات المتحدة تحقيقا للتثبت من استعمال إسرائيل قنابل عنقودية في لبنان بعدما وجهت جهات كثيرة أصابع الاتهام إلى إسرائيل باستعمال تلك القنابل الأميركية الصنع التي يخضع استعمالها لشروط خاصة.
فقد قالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إن الولايات المتحدة تحقق فيما إذا كانت إسرائيل خالفت القواعد الأميركية باستخدام صواريخ مزودة بقنابل عنقودية أميركية الصنع في لبنان.
وقال غونزالو غاليغوس المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن الإدارة سمعت أقوالا عن استخدام القنابل العنقودية وهي تحقق في ذلك.
جاء ذلك ردا على أسئلة عن مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز أمس الجمعة وقالت فيه إن المكتب المختص بمراقبة مبيعات السلاح بوزارة الخارجية الأميركية بدأ التحقيق هذا الأسبوع في أعقاب تقارير عن اكتشاف ثلاثة أنواع من القنابل العنقودية الأميركية في جنوب لبنان تسببت في مقتل مدنيين.
وكان مسؤول عن إزالة الألغام في الأمم المتحدة قد أبلغ رويترز يوم الثلاثاء الماضي بأن إسرائيل أسقطت قنابل عنقودية على 170 قرية على الأقل في جنوب لبنان.
واتهم المسؤول إسرائيل بتعمد استهداف مناطق عمرانية خلافا للقانون الدولي الذي ينص على عدم استخدام تلك الذخائر في المناطق المدنية.
مراسل "العالم الآن" في واشنطن سمير نادر والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG