Accessibility links

logo-print

وزيرا الدفاع الأميركي والروسي يبحثان الأحد الوضع في الشرق الأوسط وكوريا الشمالية


يلتقي وزيرا الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ونظيره الروسي سيرغي ايفانوف الأحد في ألاسكا وعلى جدول أعمالهما الوضع في الشرق الأوسط وكوريا الشمالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن ايفانوف ورامسفيلد سيلتقيان في فيربانكس في 27 آب/اغسطس لمناقشة العلاقات الثنائية. وأفادت صحيفة روسيسكايا غازيتا الحكومية أن رامسفيلد وايفانوف سيتطرقان إلى التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية وأجهزة الدفاع المضادة للصواريخ وموضوع مكافحة الإرهاب.

وسيتطرق وزيرا الدفاع إلى الملف النووي الإيراني في الوقت الذي أعطى مجلس الأمن مهلة لإيران حتى آخر الشهر الجاري لوقف تخصيب اليورانيوم. ولا يزال الموضوع الكوري الشمالي يثير قلق واشنطن وموسكو على حد سواء في الوقت الذي وجهت فيه اليابان وكوريا الجنوبية الجمعة تحذيرا إلى بيونغ يانغ من مغبة إجراء أي تجربة نووية جديدة.

ونقلت شبكة التلفزيون الأميركية ايه بي سي قبل أيام عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية وجود معلومات حول استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية جديدة.
وحذر الرئيس الأميركي بوش بيونغ يانغ من مغبة إجراء أي تجربة نووية. وكانت كوريا الشمالية أجرت في الخامس من تموز/يوليو تجربة أطلقت خلالها ستة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى إضافة إلى صاروخ سابع طويل المدى من نوع تايبودونغ 2 سقطت جميعها في بحر اليابان.

ولا يزال من الصعب معرفة مدى هذا الصاروخ الطويل المدى. وتفيد بعض المصادر أن هذا الصاروخ قادر على الوصول إلى الاسكا وهاواي وحتى الشواطىء الغربية للولايات المتحدة.

وتملك الولايات المتحدة 11 صاروخا اعتراضيا في فورت غريلي في ألاسكا وفي قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا. إلا أن فعالية هذا النظام لا تزال غير مؤكدة رغم تاكيد الرئيس الأميركي أن هناك فرصة معقولة للتمكن من تدمير صاروخ كوري شمالي.

وتكللت خمس تجارب لاعتراض صواريخ بالنجاح من أصل عشر. وتعود آخر تجربة ناجحة إلى 2002 ثم أعقبتها محاولتان فاشلتان. وتتكثف الجهود الديبلوماسية لإعادة كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات التي تضم ست دول وتسعى منذ ثلاث سنوات إلى إقناع بنوم بنه بالتخلي عن برنامجها النووي.

وقال بوش الاثنين إنه اتصل هاتفيا بالرئيس الصيني هو جينتاو وطلب منه تحذير كوريا الشمالية من مغبة إجراء أي تجربة نووية جديدة.

XS
SM
MD
LG