Accessibility links

الحكيم يجدد الدعوة إلى إقامة فيدرالية في جنوب العراق باعتباره ضمانة للشعب


جدد الزعيم الشيعي عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق السبت في بيان له دعوته لإقامة فيدرالية في جنوب العراق، معتبرا أن هذا الأمر يشكل ضمانه للأجيال القادمة.

ونقل بيان صادر من المكتب الإعلامي للمجلس عن الحكيم قوله: "إن أكبر ضماناتنا لشعبنا هو الفيدرالية وتشكيل إقليم الوسط والجنوب الذي يجب أن يصوت عليه الشعب". ودعا الحكيم في بيانه العاملين في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية إلى توعية وإقناع الناس بالفيدرالية لأن فيها محاسن لهم. وتأتي دعوة الحكيم متزامنة مع انعقاد المؤتمر الأول لرؤساء عشائر وقبائل العراق ضمن مشروع المصالحة الوطنية التي تبناها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

ودعا الشيخ ماجد عبد السلام العلي سليمان رئيس عشائر الأنبار السنية في المؤتمر إلى تأجيل تطبيق الفيدرالية من أجل نجاح مشروع المصالحة الوطنية. وكان الحكيم قد دعا مرارا في السابق إلى إقامة فيدرالية الجنوب. وقد أدت دعواته إلى صدمة في الأوساط السياسية العراقية وخصوصا لدى العرب السنة الذين اعتبروا أنها قد تكون مقدمة لتقسيم العراق. ويمثل الشيعة أكثر من نصف السكان في العراق أي حوالي 60 في المئة ويقيمون خصوصا في الجنوب.
XS
SM
MD
LG