Accessibility links

logo-print

فتح لا تمانع بتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس والسعي للتوصل إلى برنامج سياسي مشترك


أعلن مسؤول في حركة فتح ان الحركة لا تعارض تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة حماس، معتبرا ان القضية الأهم هي التوصل إلى برنامج سياسي مشترك للحكومة المقبلة. وقال عبد الله عبد الله رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي الفلسطيني إنه ليس لدينا أي مشكلة في رئاسة الحكومة المقبلة، لكن ما يهمنا هو صياغة برنامج سياسي موحد يخرجنا من الأزمة الراهنة ويؤدي إلى التفاف دولي حولنا. وأضاف عبد الله ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يبذل جهدا كبيرا لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية قبل الثلث الأخير من الشهر المقبل، حيث سيلقي كلمة فلسطين في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال عبد الله بعد ان يلقي عباس كلمته، ستبادر المجموعة العربية في الأمم المتحدة إلى طرح مشروع سياسي على مجلس الأمن يتعلق بإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط. وأضاف لذلك فان الرئيس عباس يريد انجاز حكومة الوحدة قبل أن يلقي خطابه، لنظهر للعالم اننا موحدين حول برنامج سياسي واحد. إلا ان عبد الله أشار إلى خلافات مع حركة حماس حول طبيعة الحكومة وبرنامجها السياسي، مما قد تعيق تشكيل الحكومة خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح أعلنت تأييدها لتشكيل حكومة وحدة وطنية من مختلف الفصائل الفلسطينية. وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري انه لا توجد شروط لا من حماس ولا من فتح بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. إلا انه اعتبر في الثامن عشر من الشهر الجاري انه لا يمكن تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل أن يتم الإفراج عن جميع الوزراء والنواب الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل وقبل أن يرفع الحصار الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG