Accessibility links

عنان يطالب من بيروت بتسليم الجنديين الإسرائيليين للصليب الأحمر


قال كوفي عنان أمين عام الأمم المتحدة في بيروت إنه لا بد من إعلان منطقة خالية من السلاح في جنوب لبنان باتفاق دولي، وإنه يجب ألا يكون هناك سلاح سوى سلاح الجيش اللبناني وشدّد على ضرورة رفع الحصار عن لبنان بشكل فوري ولفت الانتباه إلى أنه سيبحث مع المسؤولين الإسرائيليين هذا الأمر.
كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بتسليم الجنديين الإسرائيليين اللذين أسرهما مقاتلو حزب الله إلى الصليب الأحمر.
وأضاف عنان في مؤتمر صحفي عقده في بيروت برفقة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيوره أنه يتعين على مؤتمر الحوار الوطني اللبناني بحث موضوع سلاح القوى المسلحة في لبنان والتوصل إلى اتفاق بشأنه.
وردا على سؤال آخر عن مزارع شبعا، قال إنه سيبحث هذا الموضوع مع الرئيس السوري بشار الأسد عند زيارته دمشق كما سيبحث الموضوع مع الحكومة الإسرائيلية.
وقال في رده على سؤال يتعلق بما إذا كانت قوات اليونيفيل سترابط على الحدود بين لبنان وسوريا، إن ذلك ليس واردا في تكليف هذه القوة وإنه لا توجد خطط لدى الأمم المتحدة لنشر مثل هذه القوات في منطقة الحدود السورية-اللبنانية.
وكان مصدر رسمي لبناني قد صرح لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان التقى الإثنين في بيروت وزير الطاقة اللبنانية محمد فنيش الذي يمثل حزب الله في الحكومة اللبنانية. وتم اللقاء إثر اجتماع موسع بين عنان وأعضاء الحكومة اللبنانية، في حضور ممثل عنان في لبنان غير بيدرسون.
وهذا اللقاء هو الأول الذي يتم بين عنان ومسؤول في حزب الله منذ اندلاع النزاع بين التنظيم الشيعي وإسرائيل في 12 يوليو/تموز الماضي وبحث معه قضية الجنديين الإسرائيليين.
XS
SM
MD
LG