Accessibility links

إيران ترفض تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات أحادية بسبب برنامج طهران النووي


رفضت إيران الاثنين تهديد الولايات المتحدة بأن بعض الدول قد تفرض عليها عقوبات من جانب واحد بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
وقال الناطق باسم الحكومة غلام حسين إلهام في لقاء مع الصحفيين: "إن تصريحات من هذا النوع تشكل إهانة واضحة للأمم المتحدة ولمجلس الأمن. إنها تبنثق من رغبة بالترهيب ومن نقص على مستوى المبادئ".
وكان المتحدث يرد على تصريحات بهذا المعنى أدلى بها سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة جون بولتون ونشرتها صحيفة لوس انجليس تايمز السبت.
وقال بولتون: "ليس هناك حاجة لمجلس الأمن من أجل فرض عقوبات، كما سبق وفعلنا" ، في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن من جانب واحد على طهران في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979.
ورد إلهام على بولتون قائلا:
"مثل هؤلاء الأشخاص لا يستحقون أن يكونوا أعضاء في المجلس، وعلى منظمة الأمم المتحدة أن تحاول إنقاذ سمعتها وأن تثبت بأنها ليست أداة في يد هؤلاء".
وأمهل مجلس الأمن إيران حتى 31 أغسطس/آب لكي تعلق نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم، وقرر أن يبحث في مسألة فرض عقوبات على طهران في حال عدم امتثالها.
ورفضت إيران القرار مسبقا، فيما لم تستبعد الولايات المتحدة فرضها مع مجموعة من الدول عقوبات أحادية إذا فشل مجلس الأمن في فرض عقوبات دولية على طهران.
XS
SM
MD
LG