Accessibility links

logo-print

إيران تنفذ مناورات بحرية ضخمة في مضيق هرمز


أعلنت إيران يوم الخميس عن نيتها تنفيذ مناورات بحرية لمدة عشرة ايام في مضيق هرمز اعتبارا من بعد غد السبت.

وقال قائد القوات البحرية العميد حبيب الله سياري في تصريحات للصحافيين إن "مناورات الولاية 90 سوف يتم تنفيذها على مساحة تبلغ 2000 كيلومتر وتمتد من شرق مضيق هرمز إلى خليج عدن".

وأضاف أن المناورات تستهدف "إظهار تصميم القوات المسلحة الإيرانية وقوتها الدفاعية والردعية فضلا عن نقل رسالة سلام وصداقة في مضيق هرمز وبحر عمان والمياه الدولية في المحيط الهندي"، حسبما قال.

وتنفذ إيران العديد من المناورات بين الحين والآخر على ما يبدو لإظهار استعدادها لأي هجمات عسكرية لاسيما بعد أن تحدثت تقارير صحافية عن سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك لإقناع شركاء في الائتلاف الحاكم بتأييد شن هجوم عسكري على إيران.

ويأتي الإعلان عن المناورات الإيرانية غداة تأكيدات من رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي بأن الولايات المتحدة قادرة على شن هجوم عسكري على إيران رغم أنه حذر في الوقت ذاته من مغبة انزلاق أميركا في صراع طويل الأمد.

وقال ديمبسي إنه سيتم اللجوء إلى الخيار العسكري "فقط إذا كان ضروريا" مؤكدا أن إدارة الرئيس باراك أوباما تقوم بدراسة عدد من الخيارات بشأن إمكانية حصول إيران على سلاح نووي.

وجاءت تصريحات رئيس الأركان الأميركي بعد يوم على تصريحات أخرى لوزير الدفاع ليون بانيتا قال فيها إن إيران بمقدورها امتلاك سلاح نووي في غضون عام واحد فقط أو أقل إذا ما كان لدى الإيرانيين منشأة سرية لتخصيب الوقود النووي.

وتشتبه الولايات المتحدة وإسرائيل ودول غربية أخرى في أن إيران تسعى للحصول على سلاح نووي الأمر الذي تنفيه طهران.

XS
SM
MD
LG