Accessibility links

تواصل أعمال التصويت بالانتخابات البرلمانية المصرية وسط إقبال ضعيف


تواصلت لليوم الثاني على التوالي أعمال التصويت في جولة الإعادة من انتخابات المرحلة الثانية لمجلس الشعب بتسع محافظات، في ظل إقبال ضعيف من الناخبين. وتجري المنافسة في الانتخابات بين 118 مرشحا بالنظام الفردي علي 59 مقعدا في 30 دائرة انتخابية.

وأفادت التقارير باستمرار بعض التجاوزات والأخطاء في جولة الإعادة مثل تأخر فتح اللجان، وتوجيه الناخبين، واستمرار أعمال الدعايا الانتخابية في فترة الصمت الانتخابي.

وفي محافظة البحيرة، أفاد مراسل "راديو سوا" بفتح اللجان الانتخابية للتصويت لصالح المقاعد الخمسة التي يتنافس عليها حزبا الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، والنور السلفي، مشيرا إلى أنه قد لاحظ قيام مندوبي الأحزاب الإسلامية بتوجيه الناخبين للتصويت لمرشحيهم وسط إقبال محدود من الناخبين.

كما أفادت الجمعية المصرية لدعم التطور الديموقراطي بتأخر فتح بعض اللجان في دوائر المحافظة. وفي سوهاج، لاحظت الجمعية تأخر فتح اللجان فضلا عن وجود دعاية انتخابية لصالح مرشحي الحرية والعدالة ومرشحي الكتلة المصرية ( ليبرالي).

وفي محافظة الجيزة، قال مراسل "راديو سوا" إنه لاحظ تأخر فتح اللجان وتوجيه للناخبين لصالح مرشحي حزبي النور والحرية والعدالة.

وفي محافظة السويس، شهدت بداية اليوم الثاني للإعادة استمرار اختفاء الطوابير الانتخابية التي ظهرت خلال بداية المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب بالمحافظة في ظل إقبال ضعيف داخل اللجان.

وتجرى الانتخابات في جولتها الثانية بتسع محافظات هي الجيزة، وبني سويف، والمنوفية، والشرقية، والإسماعيلية، والسويس، والبحيرة، وسوهاج، وأسوان.

ويقول الإسلاميون إنهم فازوا مجتمعين بنسبة 65 بالمئة من الأصوات في المرحلة الأولى و70 بالمئة في الجولة الأولى للمرحلة الثانية، إلا أن حزب الحرية والعدالة الذي كان أكبر الفائزين لم يحصل على نسبة تتجاوز النصف مما يشير إلى أنه سيظل بحاجة للتحالف مع قوى ليبرالية لامتلاك الأغلبية في البرلمان لاسيما وأنه رفض التحالف مع حزب النور السلفي.

ومن المقرر بحسب الجدول الزمني الذي وضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم أن يتم إجراء انتخابات مجلس الشورى الذي لا يتمتع بسلطات تشريعية حقيقية، على ثلاث مراحل أيضا تنتهي في مارس/آذار،

ويتم بعدها تشكيل لجنة تأسيسية لصياغة الدستور ثم إجراء انتخابات رئاسية في موعد لا يتجاوز نهاية يونيو/حزيران المقبل.

XS
SM
MD
LG