Accessibility links

logo-print

إسرائيل ترجئ محاكمة رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني


قررت محكمة عسكرية إسرائيلية الخميس تأجيل محاكمة رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك إلى 12 ايلول/سبتمبر المقبل للنظر في اتهامات "بانتمائه لمنظمة إرهابية".

وظهر دويك أمام محكمة عسكرية في عوفر قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة إضافة إلى الوزير في الحكومة الفلسطينية عيسى الجعبري ووزير الشؤون الدينية نايف الرجوب.

وصرح أسامة السعدي أحد محامي الدويك لوكالة فرانس برس بأن المحكمة أجلت جلسات النظر في قضية الدويك واثنين من وزراء الحكومة التي تقودها حماس و15 من نواب حماس حتى 12 أيلول/سبتمبر المقبل.

وفي 22 آب/اغسطس، وجهت المحكمة تهما للدويك بالانتماء إلى منظمة إرهابية مع كونه رئيسا للبرلمان وبالمشاركة في نشاطات نيابة عن منظمة إرهابية.

ويقول الدويك، البالغ من العمر 58 عاما، إن إسرائيل ليس لها حق في محاكمته كما يطعن في شرعية المحكمة.

واعتقل الدويك، العضو في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي يقاطعها الغرب لاتهامها بأنها منظمة إرهابية، في الخامس من آب/أغسطس برام الله.
ونقل إلى المستشفى بعد يومين من اعتقاله بعد أن اشتكى من الدوار وآلام في الصدر.

وانتخب الدويك رئيسا للبرلمان في شباط/فبراير بعد فوز حركة حماس على حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الانتخابات التي أجريت في كانون الثاني/يناير من العام الجاري.

واعتقلت إسرائيل أكثر من 60 من أعضاء حماس المنتخبين ثلثهم من أعضاء الحكومة الفلسطينية، بعد أن تبنى الجناح المسلح لحماس مسؤولية أسر جندي إسرائيلي في عملية عسكرية جرت بالمشاركة مع مجموعات فلسطينية مسلحة أخرى في 25 حزيران/يونيو.
XS
SM
MD
LG