Accessibility links

عنان: سوريا وعدت باتخاذ إجراءات لمنع وصول الأسلحة لحزب الله


قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الجمعة إن الرئيس السوري بشار الأسد تعهد باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق بنود القرار الدولي رقم 1701 والمتعلقة بمنع وصول الأسلحة إلى جماعة حزب الله.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عنان قوله للصحفيين عقب محادثاته مع الأسد في دمشق: "أبلغني الرئيس الأسد بأن سوريا تساند قرار مجلس الأمن 1701 وستساعد في تنفيذه."

وأضاف الأمين العام أنه على الرغم من اعتراضات سوريا على وجود قوات أجنبية على طول الحدود السورية اللبنانية، إلا أن الرئيس الأسد التزم أمامي باتخاذ سوريا كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الفقرة 15 من القرار بالكامل، في إشارة إلى الفقرة المتعلقة بشحنات الأسلحة غير المشروعة إلى لبنان.

وقال عنان إن سوريا ستعزز دورياتها وقواتها المنتشرة على الحدود مع لبنان مع إقامة آلية اتصال بالجيش وحرس الحدود في لبنان.

وأضاف أن المجتمع الدولي يتطلع لأن تقوم سوريا بدور بنـّاء في هذه المرحلة الحرجة.

وصرح عنان قبيل مغادرته دمشق متوجها إلى قطر بأنه طلب من الأسد استخدام النفوذ السوري لإطلاق سراح الجندييْن الإسرائيليين لدى حزب الله والجندي المحتجز في غزة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الأسد أبدى تأييده للإفراج عن الجنود إلا أنه أثار قضية السجناء السوريين في السجون الإسرائيلية.

من جهته، أعرب أحمد فوزي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عنان عن ارتياحه لنتائج زياته لسوريا بعد مناقشة جميع قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها تطبيق القرار رقم 1701، وأضاف فوزي لـ"العالم الآن":
XS
SM
MD
LG