Accessibility links

logo-print

الموافقة على منح إيران مهلة لإحراز تقدم في المحادثات المتعلقة ببرنامجها النووي


قال خافير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد وافق على منح إيران مهلة قصيرة لإحراز تقدم في المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي.

وقال سولانا بعد محادثات أجراها مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في فنلندا إن تلك المهلة ستكون قصيرة، غير أنه لم يحدد موعداً لانتهائها.

ومن المقرر أن يجتمع سولانا بكبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني في أوائل الأسبوع المقبل للحصول على إيضاحات بشأن اقتراح إيران الخاص ببدء جولة جديدة من المحادثات بشأن برنامجها النووي.

من جانب آخر قال رئيس المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى مزيد من الحوار مع إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وأكد خوزيه مانويل باروسو في تصريحات أدلى بها لمجلة "اكسبريسو" البرتغالية أن الاتحاد لم يبدأ بعد النظر في فرض عقوبات على طهران، غير أنه أضاف قائلاً إنه يتعين على المجتمع الدولي الرد بصورة مناسبة على موقف إيران السلبي من المقترحات التي قدَّمتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا.

ويذكر أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قال السبت إن إيران ستدافع بحزم عن أهدافها النووية أثناء أي مفاوضات تجري مع القوى الكبرى.

وقال إن الشعب لن يتراجع قيد أنملة عن رغبته في استخدام الطاقة النووية لأهداف سلمية وعلى المسؤولين واجب الدفاع عن هذه الأهداف بكل حزم أثناء المفاوضات مع القوى الكبرى.

وتخشى الدول الغربية أن تتيح التطبيقات المدنية للبرنامج النووي لإيران الحصول على سلاح نووي.
XS
SM
MD
LG