Accessibility links

logo-print

إيران تدعو إلى الدخول في مفاوضات لإيجاد حل لبرنامجها النووي


دعت إيران إلى الدخول في مفاوضات لإيجاد حل للمأزق الدولي الناجم عن برنامجها النووي ولكنها استبعدت قبول أي شروط مسبّقة.

فقد صرح كبير المفاوضين الإيرانيين في الشؤون النووية علي لاريجاني بعد محادثات في طهران مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، بأنه تم الاتفاق خلالها على أن أفضل حل هو تسوية المسائل العالقة عن طريق المفاوضات.

وأعرب لاريجاني عن الأمل في إمكانية أن تساعد قدراتُ عنان في إيجاد حل للمسألة النووية، مشيرا إلى أن موقف الأمين العام ايجابيٌ وان بلاده تؤيده.

هذا وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي بعد محادثات مع عنان أن بناء الثقة طريق ذو اتجاهين وان بلاده ترحب بمفاوضات شاملة وجادة ولكنها لن تقبل أي شروط مسبقة.

ومن المقرر أن يجتمع الأمين العام الأحد مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد.

ومن ناحية أخرى أمهل الأوروبيون إيران فترة قصيرة لم تحدد مدتَها لتوقف تخصيب اليورانيوم بعد انتهاء الموعد النهائي الذي حدده مجلسُ الأمن لوقفها وهو الحادي والثلاثون من الشهر الماضي.

فقد صرح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد في فنلندا ، بأنه لا توجد مهلة محددة لإنهاء المحادثات مع الإيرانيين ولكن هذه المهلة ستكون في كل الحالات قصيرة.

ولا يزال الأوروبيون يأملون في أن تبديَ إيران ليونة في موقفها خلال اللقاء الذي سيعقد بين سولانا ولاريجاني في مطلع الأسبوع المقبل.

ولم يُحدد مكانُ وموعدِ اللقاء إلا أن دبلوماسيين قالوا انه سيُعقد في مكان ما في أوروبا.
XS
SM
MD
LG