Accessibility links

ليبيا في مقدمة المرشحين لاستضافة بطولة إفريقيا


سيعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مساء غد الاثنين بتوقيت القاهرة اسم الدولة التي ستستضيف بطولة كأس الأمم الإفريقية السابعة والعشرين المقررة عام 2010.

وتتنافس على الاستضافة خمس دول تقدمت بطلباتها هي ليبيا ونيجيريا وانغولا وملف مشترك للغابون وغينيا الاستوائية.

وتجتمع اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لاستعراض الملفات الأربع ، حيث يمنح كل ملف عشرون دقيقة للعرض وعشر دقائق لتلقي أسئلة من أعضاء اللجنة التنفيذية التي ستعقد اجتماعا مغلقا في أعقاب انتهاء عرض الملفات للتصويت على القرار الذي سيعلن في مقر الاتحاد الإفريقي بضاحية 6 أكتوبر غرب القاهرة.

ويصعب معرفة من سيفوز بالتنظيم وان كانت التكهنات تحصر المنافسة بين ليبيا ونيجيريا، فالأولى لم تنظم البطولة منذ عام 1982 وكانت تقدمت لاستضافة البطولة المقررة في غانا عام 2008، وهي تكرر محاولتها على أمل أن تفوز بالتنظيم هذه المرة، لكن وجود نيجيريا بما لها من علاقات نافذة داخل اللجنة التنفيذية يصعب موقف ليبيا.

فنيجيريا التي نظمت البطولة عام 2000 ترى أنها جاهزة لاستضافتها للعام 2010، وهناك أصوات تطالب بإسناد التنظيم إلى انغولا التي كانت سفيرة في المونديال الأخير لتشجيعها على المضي قدما في طريق السلام بعد الحرب الأهلية، ولأنها المرة الأولى التي تنظم فيها البطولة في بلد يتكلم البرتغالية ، خصوصا وان نيجيريا تنتمي إلى غرب إفريقيا الذي تنتمي إليه غانا فيما ليبيا تنتمي إلى شمال إفريقيا التي نظمت البطولة فيها مرتين في تونس ومصر على التوالي.

أما الملف المشترك لغينيا الاستوائية والغابون فلا يحظى بأي اهتمام لتراجع مستوى البلدين اقتصاديا وكرويا. وتعول ليبيا على أصوات العرب في الاتحاد الإفريقي وخصوصا الجزائري محمد روراوة والمصري هاني ابوريدة لجذب أصوات لملفها لتحظى بشرف تنظيم هذا الحدث.

XS
SM
MD
LG