Accessibility links

logo-print

بدء العد العكسي لإطلاق مكوك الفضاء اتلانتيس في السادس من ايلول/سبتمبر


بدأت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صباح الاحد العد العكسي لإطلاق المكوك اتلانتيس إلى محطة الفضاء الدولية في السادس من ايلول/سبتمبر.
وفي حال أعاقت الأحوال الجوية او أية مشاكل فنية دون القيام بعملية الإطلاق الاربعاء، فستحاول ناسا ذلك مجددا في السابع والثامن من الشهر الجاري.
وإن تعذر إطلاق المكوك خلال هذه الايام الثلاثة ستضطر ناسا للانتظار حتى 26 و27 تشرين الأول/اكتوبر للقيام بذلك.
وكانت وكالة الفضاء الروسية وافقت على تأجيل إطلاق مركبة سويوز وعلى متنها رائدا فضاء وسائحة الى محطة الفضاء الدولية من 14 الى 18 من الجاري لمنح ناسا يوما اضافيا، في الثامن من ايلول/سبتمبر، لإطلاق اتلانتيس دون التسبب بازدحام في محطة الفضاء الدولية.
وقد أرغمت الصاعقة التي ضربت في 25 آب/أغسطس منصة إطلاق اتلانتيس ثم عاصفة ارنستو الاستوائية ناسا على تأجيل عملية اطلاق المكوك التي كانت مقررة اصلا في 27 اب/اغسطس ثلاث مرات .
وتستغرق مهمة اتلانتيس 11 يوما وستكون الثالثة منذ حادث تحطم مكوك كولومبيا في الأول من شباط/فبراير 2003. وخلال هذه المهمة ستستانف عملية تجميع محطة الفضاء الدولية التي علقت في نهاية 2002.
وسيسلم الرواد وحدتين لانتاج الكهرباء يبلغ وزنهما 16 طنا وتركيبهما لزيادة قدرات المحطة الفضائية الدولية في انتاج الطاقة الكهربائية.
XS
SM
MD
LG