Accessibility links

logo-print

الكنيست الإسرائيلي يدعو إلى تشكيل لجنة دولة للتحقيق في إخفاقات الحرب في لبنان


دعت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي الثلاثاء إلى تشكيل لجنة دولة للتحقيق في إخفاقات الحرب في لبنان بين 12 تموز/يوليو و14 آب/أغسطس الماضيين.

وذكر مصدر في الكنيست أن لجنة الشؤون الخارجية والدفاع اتخذت قرارها هذا بثمانية أصوات ضد ثلاثة لتشكيل هذه اللجنة التي لا يعتبر تقريرها ملزما، غير أنه سيكون له ثقل كبير في الساحة السياسية الداخلية.

وصوت النواب المنتمون إلى حزب العمل الشريك الكبير في الائتلاف الحاكم في هذه اللجنة إلى جانب هذه التوصية مع العلم أن رئيس الحكومة ايهود اولمرت يعارضها.

وانضم وزير الدفاع ورئيس حزب العمل عمير بيريتس إلى المطالبين بتشكيل هذه اللجنة ما يضعه في تعارض مع أولمرت الذي دعا في 28 آب/اغسطس الماضي إلى تشكيل لجنة تحقيق حكومية رافضا فكرة لجنة الدولة.

وتسبب قرار أولمرت هذا بحملة انتقادات حادة في اسرائيل بعد أن اتهم بالعمل على التستر على إخفاقات الحرب على لبنان.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء إن اجتماع الحكومة الاربعاء الذي كان من المتوقع ان يعرض خلاله اقتراح اولمرت للموافقة عليه، تم تأجيله دون مزيد من التفاصيل.

وتتمتع لجنة الدولة للتحقيق بمصداقية تفوق ما تتمتع به اللجنة الحكومية لان رئيس المحكمة العليا هو الذي يسمي اعضاء لجنة الدولة.

وتعمل لجنة الدولة على شكل محكمة وقراراتها تعتبر بشكل واقعي، إلزامية وهي تتمتع بصلاحيات استدعاء شهود وتأمر بإجراء مداهمات.
XS
SM
MD
LG