Accessibility links

الأردن يعلن ترشيح الأمير زيد بن رعد خلفا لكوفي عنان


أعلنت الحكومة الأردنية رسميا الثلاثاء ترشيح مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد لمنصب أمين عام الأمم المتحدة خلفا لكوفي عنان الذي تنتهي ولايته نهاية العام الحالي.

وبذلك يصبح الأمير زيد خامس مرشح لمنصب الأمين العام بعد بان كي مون وزير خارجية كوريا الجنوبية والهندي شاشي ثارور نائب الأمين العام للأمم المتحدة والسيرلانكي جيانثا دانابالا أحد مسؤولي الأمم المتحدة السابقين لشؤون نزع الأسلحة بالإضافة إلى نائب رئيس الوزراء التايلندي سوراكيار ساثيراثاي.

يشار إلى أن كافة المرشحين الذين أعلن عن ترشيحهم هم من قارة آسيا، حيث يرى غالبية الأعضاء في الأمم المتحدة أن المنصب يجب أن يؤول إلى شخصية آسيوية هذه المرة استنادا إلى التقليد المتبع بالأمم المتحدة على التناوب في منصب الأمين العام بين قارات العالم.

وستقوم الجمعية العامة بانتخاب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة خلال اجتماعات الدورة العادية الـ 61 والتي تبدأ أعمالها يوم الثلاثاء الموافق 12/9/2006.

هذا وذكرت صحيفة عكاظ السعودية قبل أيام نقلا عن مصدر رفيع المستوى في عمان قوله إن حظوظ الأمير زيد لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة باتت قوية جدا، خاصة وأن ثلاث دول من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أبدت عدم معارضتها لترشيحه.

وأضاف المصدر للصحيفة أن موقف الولايات المتحدة والصين سيكون هو الموقف الحاسم، في هذه المسألة خاصة وأن بريطانيا وفرنسا وروسيا أبدت موافقات مبدئية على ترشيح الأمير زيد لهذا المنصب الأممي الرفيع.
XS
SM
MD
LG