Accessibility links

غارات إسرائيلية على رفح وتوغل قرب خان يونس تسفر عن قتلى وجرحى فلسطينيين


قتل ستة فلسطينيين بينهم خمسة أعضاء في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس وجرح أكثر من 35 شخصا في ثلاث غارات جوية شنها الطيران الإسرائيلي على رفح وعملية توغل قرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأعلنت المصادر الطبية أن فتى فلسطينيا يبلغ من العمر 16 عاما في شرق خان يونس استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي حيث أصيب برصاصة قاتله في الصدر، كما أصيب ثمانية على الأقل خلال عملية توغل للجيش الإسرائيلي مستمرة منذ فجر الأربعاء.

من جهة أخرى أفاد الطبيب معاوية أبو حسنين مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية بأنه بعد منتصف الليل قام الطيران الحربي الإسرائيلي بقصف منزل المواطن محمد أبو ريدة مما أدى إلى استشهاده وإصابة آخرين.

وأوضحت مصادر أمنية فلسطينية أن منزل أبو ريدة أصيب بأضرار جسيمة نتيجة القصف الإسرائيلي.

وأضافت أنه "في الوقت نفسه، توغل الجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة بعمق يزيد على كيلومتر شرق بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس حيث قام بعملية تجريف لعشرات الدونمات الزراعية في المنطقة واعتقال أكثر من 10 مواطنيين وقام بمداهمة عدد من المنازل وتفتيشها.

وقال سكان من الحي إن محمد أبو ريدة وآخرين كانوا على سطح بيته عندما أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا باتجاههم.

وتشارك في عملية التوغل عشرات الآليات والدبابات الإسرائيلية تحت غطاء كثيف للنيران وتحليق للطائرات المروحية، كما أفادت المصادر.

وأفادت كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكري لحركة فتح، في بيان بأن اشتباكات مسلحة متقطعة وقعت بين مقاتليها والجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء في منطقة الفراحين في خزاعة، موكدة وقوع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وبالإضافة إلى مقتل الفتى وعضو حماس، قال الطبيب علي موسى مدير مستشفى أبو يوسف النجار في رفح جنوب قطاع غزة إن أربعة فلسطينيين استشهدوا في غارتين إسرائيليتين بفارق ساعة على سيارتين في رفح جنوب قطاع غزة مساء الأربعاء.

وأصيب حوالي 30 شخصا كانوا على مقربة من مكان الغارتين بينهم خمسة أطفال بجروح مختلفة.

وأكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أنه تم تنفيذ ثلاث غارات إسرائيلية... اثنتان أصابتا سيارتين تنقلان قادة من حركة حماس يوم الثلاثاء والثالثة استهدفت مسلحين صباح الاربعاء".

وبذلك يرتفع إلى 5382 عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000، أكثر من 80% منهم هم فلسطينيون، وفق حصيلة لوكالة الأنباء الفرنسية.

ومن جهته أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان صحفي التصعيد الإسرائيلي الخطير على قطاع غزة وقتل قوات الاحتلال لأربعة مواطنين وإصابة 27 آخرين من بينهم خمسة أطفال بجراح في مدينة رفح جنوب القطاع.
XS
SM
MD
LG