Accessibility links

logo-print

صحيفة يديعوت أحرونوت تعلن عن تأسيس أول لوبي إسرائيلي في الاتحاد الأوروبي


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن من المتوقع الإعلان في الأسبوع المقبل عن تأسيس منظمة جديدة في بروكسل تحت اسم "أصدقاء إسرائيل الأوروبيون" التي ستكون أولى منظمات الضغط الموالية لإسرائيل في الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة إن العديد من البرلمانيين الأوروبيين المعروفين بعلاقاتهم الوثيقة بتل أبيب انضم إليهم رجال أعمال يهود لدعم وتنسيق الجهود بين المشرعين المساندين لإسرائيل في كافة أنحاء القارة الأوروبية للعمل على تحسين صورة إسرائيل.

وقد وجهت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت دعوة لحضور حفل افتتاح المنظمة الجديدة في العاصمة البلجيكية، لكن استبعدت الصحيفة الإسرائيلية حضوره، فيما ألغت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني مشاركتها، في الوقت الذي أكد عدد من أعضاء الكنيست نيتهم المشاركة في الاحتفال.

وأعرب مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية عن دعم تل أبيب للمبادرة وتقديرها للدور البالغ الأهمية الذي ستلعبه في أوروبا، واستدرك قائلا إن أمام المنظمة الأوروبية الناشئة طريقا طويلا للوصول إلى ما وصلت إليه نظيرتها الأميركية "ايباك" الواسعة النفوذ في واشنطن.

ويقول الرئيس التنفيذي لمنظمة "أصدقاء إسرائيل الأوروبيون" ميشيل غور أري: "وضعنا لأنفسنا هدفا محددا، وهو تحويل أوروبا إلى حليف لإسرائيل".

وطبقا لممثل المنظمة في إسرائيل يهوشوا بن يوسف فإن ما يقرب من 150 برلمانيا أوروبيا انضموا للمنظمة حتى يوم الثلاثاء الفائت.
XS
SM
MD
LG