Accessibility links

مسرحية "بيادق" العراقية تلاقي نجاحا كبيرا


عرضت على خشبة المسرح الوطني التابع لوزارة الثقافة العراقية الاثنين مسرحية "بيادق" التي كتبها المؤلف العراقي مثال غازي وأخرجها عماد محمد وأدى الأدوار فيها الممثلون الشباب محمد هاشم ويحيى إبراهيم وياسر عباس .
تعكس المسرحية التأثير الاجتماعي للحروب على الإنسان ورغبة الشباب العراقي في إزالة أثار الحروب .
شهدت المسرحية إقبالا لافتا وشكلت إضافة فنية إلى العروض المسرحية بعد أكثر من ثلاثة أعوام على سقوط نظام صدام حسين .
وقال المخرج عماد محمد لوكالة فرانس برس إن المسرحية تشكل رسالة فنية تعكس الواقع المأساوي الذي يعيشه الشباب العراقي الخارجون من أتون الحروب التي خلفها النظام السابق. وأضاف: "يبحث هؤلاء الشباب الآن عن فرصة لطرد شبح الحروب لكنهم يعجزون عن تحقيق ذلك بسبب ما يعيشونه من أوضاع قاسية".
و"بيادق" هي ثاني عمل مسرحي تستضيفه خشبة المسرح الوطني خلال هذا العام بعد مسرحية "نساء لوركا" للمخرجة العراقية عواطف نعيم التي قدمت في مايو/ أيار الماضي. وينتمي المخرج العراقي عماد محمد إلى الجيل الشاب الذي تبنت دائرة السينما والمسرح إظهار أعماله ودعمها.
من جهته، اعتبر المدير العام لدائرة السينما والمسرح رياض عبد الحافظ أن المسرحية "تنتمي غالى الكوميديا السوداء بحيث توصل إلى المتلقي رسالة مؤلمة رغم ما تنطوي عليه من جوانب فكاهية. وأضاف "نحتاج حاليا إلى مثل هذه الأعمال التي تستند إلى مقولة شر البلية ما يضحك لان شؤوننا الحياتية مضحكة ومؤلمة".
XS
SM
MD
LG