Accessibility links

إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعرض لبناني


تفتتح الدورة 18 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعرض لبناني كما ستقام في إطار فعاليات المهرجان ندوة عن دور لبنان في إثراء المسرح العربي وذلك تعبيرا للدعم العربي للبنان بعد حربه ضد إسرائيل.
جاء ذلك في تصريح لوزير الثقافة المصري فاروق حسني يوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي عقد في المجلس الأعلى للثقافة بشأن المهرجان الذي تبدأ أنشطته في العاشر من سبتمبر/ أيلول الجاري ويستمرعشرة أيام.
وتشارك في الدورة الحالية دول عربية بينها الجزائر وتونس والسودان والأردن والسعودية واليمن وسوريا وعمان بالإضافة إلى دول أجنبية منها فرنسا واليونان وبلغاريا وأوكرانيا والمكسيك وهولندا وكوريا.
وقال الوزير إنه إلى جانب الندوة الرئيسية للمهرجان والتي تحمل عنوان "التجريب وتقاليد الكتابة المسرحية" فان إدارة المهرجان ستخصص ندوة من اجل لبنان وستحمل عنوان "لبنان والمسرح العربي."
وذكر فوزي فهمي رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان أن الندوة ستتناول "تأثير لبنان الهام والواضح في تأسيس المسرح العربي إلى جانب مصر."
وأضاف أن العرض المسرحي اللبناني "النشيد" المأخوذ عن نص الكاتب المجري جورجي شويدا سيفتتح أنشطة الدورة الحالية. ويقوم ببطولته وإخراجه الممثل غبريال يمين والممثلة رندا الأسمر ويدور عن علاقة الفرد بالمجتمع وتحديدا السلطة في قالب عبثي.
وأشار الوزير حسني إلى أن نفقات سفر الفرقة اللبنانية تحملها المغني المصري عمرو دياب رافضا انتقادات البعض بأنه كان من الأجدر أن يتولى القائمون على المهرجان هذه المهمة.
وقال حسني للصحفيين "عمرو دياب دفع 20 ألف جنيه ثمن تذاكر سفر الفرقة ونحن نستضيفهم وليس في هذا أي إشكال وهو يشكر على ذلك."
وقال الوزير ردا على سؤال بشأن الإجراءات الأمنية التي ستطبق خلال الدورة الحالية "إجراءات الأمن تجري على قدم وساق. لن يتم إطلاقا إقامة أي عمل مسرحي في مكان غير مأمون أو مشكوك في سلامة الأمن فيه."
يأتي ذلك في ضوء مرور عام على حريق اندلع خلال عرض مسرحي في مسرح ملحق بالمركز الثقافي التابع للدولة ببلدة بني سويف على بعد 100 كيلومتر جنوب القاهرة حيث لقي 46 شخصا حتفهم.
ويكرم المهرجان هذا العام عددا من الشخصيات المسرحية العربية والعالمية بينهم الممثلان المصريان محمد الدفراوي وأبو بكرعزت والكاتب والمخرج العراقي صلاح القصب والمخرج والممثل اللبناني أنطوان الملتقى.
XS
SM
MD
LG