Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

الولايات المتحدة تسمح بإجراء عمليات زرع قلب صناعي


وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية أخيرا على إجراء عمليات زراعة بالكامل لقلب صناعي دائم.
وقال مسؤولو الصحة بالإدارة إن مرضى القلب الذين يعانون فشلا شديدا في وظائفه وتوقع لهم الأطباء أن يعيشوا شهرا واحدا فقط ولا يمكن إخضاعهم لعملية زرع قلب بشري يمكن أن تجرى لهم جراحة لاستبدال القلب بأخر صناعي دائم.

وأضاف المسؤولون بان موافقة الإدارة ،كان خطوة رئيسية إلى الأمام في محاولات استمرت 40 عاما وان أبدوا أملهم في تطوير الجهاز ليحسن متوسط أعمار المرضى.
وقد يتيح القلب الصناعي وهو بحجم ثمرة الليمون الهندي ""Grape Fruit للمرضى الفرصة للحياة عدة أشهر إضافية وتبلغ تكلفته نحو 250 ألف دولار.
وفي إطار دراسة تجريبية قام الأطباء بزرع قلوب صناعية لما يصل إلى 14 رجلا عاشوا بعد الجراحة نحو خمسة أشهر في المتوسط. وغادر مريض واحد فقط المستشفى ليقيم في منزله. وعاش مريض 17 شهرا وآخر 10 أشهر.

واعتبر الدكتور دانييل شولتز مدير مركز أبحاث وتقييم الأجهزة التابع لإدارة الأغذية والأدوية السماح بإجراء عمليات زرع القلب الصناعي علامة بارزة على الطريق معبرا عن أمله في أن تتوفر له بمرور الوقت تكنولوجيا أفضل تكون في متناول الجميع.

وأضاف شولتز أن المسؤولين اختاروا مجموعة محدودة من المرضى الذين كانوا يشرفون على الموت وأتاحوا لهم خيار تجربة القلب الصناعي ليقرروا بأنفسهم ما إذا كان يستحق الخطورة والتكلفة.
ومضى يقول بالنسبة لكثير من المرضى الذين يواجهون الموت فان فرصة توفر لهم عمرا إضافيا يقضونه مع أسرهم وأصدقائهم مهما كان قصره يعتبر فرصة هم مستعدون لانتهازها.
وكانت لجنة استشارية قد حثت إدارة الأغذية والأدوية عام 2005 على رفض الموافقة على عمليات الزرع حتى بالنسبة للمرضى الذين لم يتبق لهم سوى أسابيع.
وقال الكثير من أعضاء اللجنة إنهم غير واثقين من أن المرضى سيعيشون حياة كريمة لفترة طويلة كافية تبرر كل تلك المخاطر.
وتوفي نصف المرضى الذين شملتهم الدراسة اثر الإصابة بجلطة وتوفي مريضان بسبب جراحة زرع القلب الصناعي في حين توفي آخران خلال 60 يوما.
وقال مايكل مينوج الرئيس التنفيذي لشركة ابيوميد التي ابتكرت القلب الصناعي إن الشركة تعكف على تطوير جيل قادم من القلوب الصناعية التي تأمل أن تكون جاهزة بحلول عام 2008 والجهاز الأحدث يقل حجمه 30 في المئة ويأمل المسؤولون أن يزيد من متوسط عمر المرضى.
XS
SM
MD
LG