Accessibility links

بدء عمليات فرز الأصوات لجولة الإعادة من الانتخابات المصرية


بدأت عملية فرز الأصوات في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب المصري التي انتهت مساء الخميس وشهدتها ثلث محافظات البلاد على جولتين والتي يتنافس فيها 118 مرشحاً لشغل 59 مقعداً تمثل محافظات الجيزة وبني سويف وسوهاج وأسوان والسويس والإسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة.

ومن بين المرشحين 47 من حزب الحرية والعدالة مقابل 36 من حزب النور السلفي، وعشرة من المستقلين، وثلاثة من الكتلة المصرية (تشمل ثلاثة أحزاب هي المصريون الأحرار، والتجمع، والمصري الديمقراطي الاجتماعي)، ومرشح واحد من حزب الوفد.

في سياق متصل، وعن مستقبل الحياة السياسية في مصر على ضوء العملية الانتخابية المتواصلة، قال الباحث في شؤون الشرق الأوسط بمركز ولسون في واشنطن دافيد أوتاواي إن الإخوان المسلمين سيشكلون حكومة ائتلافية مع أحزاب علمانية.

وقال أوتاواي في مقابلة مع "راديو سوا" "أشعر صراحة أنه سينتهي بهم الأمر إلى تشكيل حكومة ائتلافية، فيكاد يكون مؤكدا أن الأخوان المسلمين سيشكلون في نهاية المطاف إلى تشكيل حكومة ائتلافية مع واحد أو عدة أحزاب علمانية". وفسر أوتاواي السبب الذي يدفع الإخوان للجنوح لهذا الخيار بالظروف الاقتصادية الصعبة الذي تمر بها مصر.

وقال أوتاواي "المشاكل التي تمر بها مصر جد معقدة، والمشاكل الاقتصادية جد خطيرة بما يجعل الإخوان المسلمين والإسلاميين بشكل عام في مواجهة قرارات جد صعبة، ولا يمكنهم تحمل الفشل في أول عهد لهم بالحكومة، وهذا سيكون عامل للاعتدال إلى حد بعيد في سياستهم".

XS
SM
MD
LG