Accessibility links

وزير يقترح ضم المستوطنات بالضفة الغربية لإسرائيل ردا على تقارب عباس وحماس


اقترح وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كيتز اليوم الجمعة ضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل، منتقدا بشدة التقارب بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحركة حماس.

ودعا كيتز وهو احد قياديي حزب الليكود للإذاعة الإسرائيلية إسرائيل إلى الاستعداد لضمان أمن مواطنيها، واتخاذ الإجراءات الملائمة حتى يتمكنوا من الوصول إلى كافة أجزاء أراضي الدولة، على حد تعبيره.

من جهته، قال المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف لوكالة الصحافة الفرنسية "إن حماس ليست منظمة سياسية تستخدم الإرهاب لكنها مجموعة مهمتها الإرهاب" مضيفا "إذا اقترب عباس منها فإنه يبتعد عن السلام".

يشار إلى أن عباس كان قد بدأ ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس الخميس في القاهرة عملية إعادة تنظيم أجهزة القرار الفلسطيني التي يتوقع أن تنتهي إلى توحيد كافة الفصائل الفلسطينية وضمنها حماس والجهاد، تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية.

قال رئيس وفد حركة فتح إلى محادثات الفصائل الفلسطينية عزام الأحمد إن هناك نتائج إيجابية تحققت بنتيجة اللقاءات التي عقدت في القاهرة.

وكان عباس قد التقى كلا من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وبحث معهما مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية.

وقد تناول اللقاء مع طنطاوي أيضا الجهود المبذولة على الساحتين الإقليمية والدولية، وآليات العمل خلال المرحلة المقبلة، والأحداث الإقليمية وتأثيرها على عملية السلام في المنطقة.

وأكد عباس بحسب مصادر مصرية على الدور الرئيسي الذي تقوم به القاهرة في تحقيق المصالحة بين الأطراف الفلسطينية وأهميتها في توحيد الصف الداخلي.

كذلك وضع عباس الأمين العام للجامعة العربية في تفاصيل ما تم الاتفاق عليه خلال جلسات الحوار الوطني الشامل، ونتائج اجتماع لجنة منظمة التحرير التي عقدت اليوم اجتماعها الأول برئاسته.

XS
SM
MD
LG