Accessibility links

logo-print

حركة العدل والمساواة تشن هجمات على مناطق بشمال كردفان


نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" الجمعة عن المتحدث باسم الجيش السودان أن مجموعة تابعة لحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور هاجمت ثلاث مناطق في شمال كردفان.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد قوله إن "مجموعة متمردة تابعة للمتمرد خليل إبراهيم قامت الخميس باعتداء جائر وآثم على المواطنين في مناطق أم قوزين وقوز ابيض وأرمل التابعة لولاية شمال كردفان بالقرب من الحدود مع ولاية شمال دارفور".

وأضاف هذه المجموعة "اعتدت على المواطنين وهم يمارسون حياتهم الطبيعية،" مشيرا إلى أنه "لا توجد قوات نظامية تابعة للجيش أو الشرطة في المنطقة".

وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة قد قال الخميس إن قوات الحركة تتوجه شرقا من دارفور ووصلت إلى منطقة النهود في شمال كردفان، موضحا أنها تستهدف الخرطوم، مثلما فعلت في مايو/أيار 2008.

يذكر أن العدل والمساواة هي أكبر الحركات المتمردة في دارفور تسليحا، وتتهمها الحكومة السودانية بأنها حصلت على أسلحة من مخازن الجيش الليبي عقب سقوط نظام العقيد معمر القذافي الذي كان صديقا للحركة.

واندلعت المعارك في دارفور بين الحكومة السودانية ومجموعات مسلحة في الإقليم عام 2003، أسفرت عن سقوط 300 ألف قتيل، فيما قالت الخرطوم إن العدد لا يزيد عن 10 آلاف.
XS
SM
MD
LG