Accessibility links

logo-print

رجل الدين الشيعي في لبنان محمد حسين فضل الله ينتقد زيارة بلير للبنان


قال الأحد الشيخ سيد محمد حسين فضل الله كبير رجال الدين الشيعة في لبنان إن الزيارة التي سيقوم بها رئيس وزراء بريطانيا توني بلير إلى لبنان غير مرحب بها في لبنان بسبب دعمه لاسرائيل والولايات المتحدة.
وانتقد فضل الله بلير لعدم دعوته لهدنة مبكرة في العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل ضد قوات حزب الله الشيعي واستمرت 34 يوما ولسماحه بشحن أسلحة أميركية عبر بريطانيا لاسرائيل من أجل إستخدامها ضد لبنان.
وقال إنه يتعين على الحكومة اللبنانية إعلام بلير بأنه شخص غير مرغوب فيه في لبنان كي يعلم هو ومن هم من أمثاله بأننا لسنا سذجا للترحيب به بسبب مساهمته في قتلنا وذبح أطفالنا، على حد تعبير الشيخ فضل الله.
وكان بلير قد وصل إلى إسرائيل السبت وقال مسؤولون لبنانيون إنه سيزور لبنان الإثنين لاجراء محادثات حول الهدنة التي أقرتها الأمم المتحدة والتي انتهت بموجبها العمليات الحربية التي كان سببها أسر عناصر من حزب الله لاثنين من الجنود الإسرائيليين في شهر يوليو/تموز.
وقد أسفرت العمليات الحربية الإسرائيلية عن مقتل ما يقرب من 1200 من اللبنانيين معظمهم من المدنيين وعن 157 إسرائيليا معظمهم من العسكريين.
وكانت بريطانيا قد سمحت خلال الحرب بمرور طائرات أميركية محملة بالقنابل متوجهة إلى إسرائيل وإعادة تزويدها بالوقود في أحد مطارات سكوتلاندا. كما تعرض بلير للإنتقاد في بريطانيا لوقوفه إلى جانب الرئيس جورج بوش في معارضة الدعوات التي طالبت بوقف مبكر لاطلاق النار في لبنان.
XS
SM
MD
LG