Accessibility links

logo-print

عباس وهنية يتفقان على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية


أكد رئيسا السلطة الفلسطينية محمود عباس والوزراء إسماعيل هنية أن حركتي فتح وحماس اتفقتا على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وأعلنا رئيس الاتفاق على برنامج سياسي للحكومة الجديدة.
وأبدت حركة حماس تمسكها بمنصب رئيس الوزراء في أية حكومة وحدة وطنية يتم تشكيلها.
في هذا الإطار، قال سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة إن رئيس السلطة وافق على اقتراح حماس الخاص باحتفاظ هنية برئاسة الحكومة.
هذا ورحبت إسرائيل بالاتفاق الفلسطيني على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية مارك ريغيف إن مثل هذه الحكومة قد تؤدي إلى دفع جديد وإيجابي للحوار الإسرائيلي الفلسطيني كما وتعيد وضع قطار عملية السلام في الشرق الأوسط على السكة.
لكن ريغيف شدد على وجوب أن تعترف الحكومة العتيدة بحق إسرائيل في الوجود وبالاتفاقات التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع إسرائيل إضافة إلى التخلي عن العنف وفق ما يطلبه المجتمع الدولي.
واعتبر ريغيف أن من مسؤولية الحكومة الجديدة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط التي اختطفته إحدى الجماعات الفلسطينية المسلحة.
وكانت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان قد توصلتا إلى اتفاق مبدئي على تشكيل حكومة وحدة وطنية لكن شكل الحكومة يحتاج إلى مزيد من المشاورات كما أعلن المسؤول في منظمة التحرير صائب عريقات.
وكان ماهر مقداد الناطق باسم حركة فتح، قد قال في حديث لـ"العالم الآن" إن الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة إلى برنامج سياسي موحد يساعد على الخروج من الأزمات السياسية والاقتصادية التي تواجه الفلسطينيين.
وأضاف مقداد أن البحث يجري حاليا في تفاصيل تشكيل حكومة وحدة وطنية.
على صعيد آخر، تحفظت الشرطة الإسرائيلية على أغلبية ملفات التحقيق بشأن اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية على الفلسطينيين ولم تبادر إلى التحقيق بها.
XS
SM
MD
LG