Accessibility links

فتح ترى أن شروط اللجنة الرباعية توفرت في البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية


اعتبر مسؤول كبير في حركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء أن شروط اللجنة الرباعية الدولية توفرت في البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية الذي تم الاتفاق عليه بين عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية.

وقال عزام الأحمد رئيس كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي لوكالة الأنباء الفرنسية:
"نحن مرتاحون جدا لما تم الاتفاق عليه بشأن البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية ونعتقد أنه تم تحقيق كافة شروط اللجنة الرباعية في هذا الاتفاق".

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الأحمد شدد على أنه بعد هذا الاتفاق يتوجب إزالة أسباب الحصار المفروض على الحكومة والشعب الفلسطيني وأن يفتح أبوابا للانفراج السياسي والاقتصادي.

وأكد الأحمد أن حركته لا تريد من حماس أن تعترف بإسرائيل. وأعرب الأحمد عن أمله في أن تلتزم حركة حماس بما اتفق عليه في هذا البرنامج وان تتوقف عن الحملات الإعلامية.

وبعد أن قال الأحمد إن حركته غير قلقة إزاء عدد المقاعد التي ستحصل عليها في حكومة الوحدة الوطنية قال:
"نحن مع مشاركة كل القوى وأن تمثل كافة الفصائل في هذه الحكومة، ونحن في فتح سندعم منح المستقلين من الكفاءات أصحاب الخبرات أكبر قدر ممكن من المشاركة في الحكومة التي نريدها سياسية ومهنية من أجل خدمة الشعب وتحقيق المصالح العليا لشعبنا الفلسطيني".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية أعلنا الاثنين الاتفاق على البرنامج السياسي لحكومة وحدة وطنية من حركتي فتح وحماس.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أوقف مساعدته المالية للفلسطينيين مع تولي حكومة حماس السلطة في مارس/آذار الماضي مطالبا بأن تعترف بإسرائيل وبالاتفاقات الموقعة وبأن تنبذ العنف.

هذا وقد اقترحت وزيرة الخارجية النمساوية اورسولا بلاسنيك الثلاثاء دعوة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس لحضور اجتماع مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي المرتقب عقده الجمعة في بروكسيل.

وقالت بلاسنيك في بيان نشر في فيينا:
"سيكون من المثير للاهتمام أن نستمع مباشرة من الرئيس الفلسطيني كيف يقيم تطور الوضع في فلسطين". مرحبة بالإعلان عن اتفاق على برنامج حكومة وحدة وطنية فلسطينية.
XS
SM
MD
LG