Accessibility links

logo-print

عنان يدعو إلى نزع سلاح حزب الله وقوات اليونيفل تواصل انتشارها في جنوب لبنان وفق القرار 1701


قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تقرير إلى المنظمة الدولية الثلاثاء إن إسرائيل حققت تقدما ملحوظا في سحب قواتها تدريجيا من جنوب لبنان.
وأضاف عنان في التقرير أن إسرائيل وحزب الله التزما باتفاق بوقف إطلاق النار الذي طالب به القرار الدولي 1701 عدا عن خرق واحد كبير للاتفاق ارتكبته إسرائيل في 19 من أغسطس/آب الماضي وخروقات صغيرة أخرى.
ودعا عنان إلى نزع سلاح حزب الله اللبناني لمنع تكرار حرب ثانية ومن أجل الوصول إلى حل شامل في الشرق الأوسط.
وشدد عنان على أن الاحترام الدائم للخط الأزرق الذي يشكل الحدود بين لبنان وإسرائيل لا يمكن أن يكون دائما إلا في حال اتخاذ إجراءات أمنية من قبل الجانب اللبناني لمنع استئناف الأعمال العسكرية بالإضافة إلى وقف تحليق الطيران الإسرائيلي.
وأشار إلى أن الإجراءات يجب أن تشمل إقامة منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني تكون خالية من أي عناصر مسلحة باستثناء قوات الجيش اللبناني واليونيفل.
وشدد عنان أيضا على ضرورة معالجة أسباب النزاع في المنطقة من أجل تجنب عودة العنف وهدر الدماء، وقال إنه لا يمكن تجاهل الأزمات الأخرى وخصوصا في الأراضي الفلسطينية لأنها جميعا مرتبطة بعضها ببعض.

على خط آخر، أوضحت مصادر الأمم المتحدة أنها تحقق في احتمال إجراء إسرائيل تغييرات في الخط الأزرق قرب كفركلا في القطاع الأوسط.وكان الجيش اللبناني قد سلم قوة اليونيفل العاملة في جنوب لبنان مذكرة احتجاج على وضع القوات الإسرائيلية أسلاكا شائكة في تلك المنطقة.
هذا وتواصل القوة الدولية في جنوب لبنان عمليات انتشارها وفق القرار الدولي 1701 واتخذت القوة الايطالية من ميناء الناقورة مقرا لها في وقت وصلت 13 دبابة فرنسية للانضمام إلى قوة اليونيفل.
وكان وزير الدفاع الايطالي أرتورو باريزي قد بحث الوضع العسكري والسياسي مع المسؤولين اللبنانيين، وأكد مساهمة روما في تدريب قوى الأمن اللبنانية على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة لضمان أمن الحدود الدولية.
على صعيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، توقع وزير الدفاع اللبناني الياس المر انسحابا إسرائيليا كاملا من جنوب لبنان.
وقد أبلغ الوفد الإسرائيلي الجانب اللبناني في اجتماع عقد الثلاثاء بين عسكريين إسرائيليين ولبنانيين برعاية قائد فريق القوة الدولية في جنوب لبنان الجنرال ألان بيللغريني إخلاء منطقة الناقورة في القطاع الغربي يوم الخميس المقبل.
XS
SM
MD
LG