Accessibility links

logo-print

إنطلاق مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة

  • Nasser Munir

يستهل مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة عروضه في إطار دورته العاشرة يوم الجمعة بالفيلم التسجيلي الفرنسي-الكندي (أخي عرفات) للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وقال بيان للمركز القومي المصري للسينما منظم المهرجان ان فيلم الافتتاح الذي يبلغ 52 دقيقة يسجل يوميات للعلاقة الخاصة بين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وشقيقه فتحي وانه في ظل "القانون الاسرائيلي الذي ينص على أن الفلسطينيين لهم حق العيش داخل المدينة التي ولدوا بها فقط لا غير لم يعد من الممكن أن يعود المخرج رشيد مشهراوى المولود في غزة الى مكانه في رام الله. فيقرر عمل فيلم ليوجه سؤالا الى عرفات. ماذا يمكن أن يفعل من أجله. من أجلهم.. وما مستقبل فلسطين؟"

وأضاف البيان أن هذه الاسئلة لم تصل الى عرفات نظرا لانه كان يتلقى العلاج في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس ولهذا توجه مشهراوي الى فتحي شقيق الرئيس. انها يوميات خاصة لهذه العلاقة التي ستصبح موطن أهمية هذا الفيلم."

ولد مشهرواي عام 1962 ونشأ في مخيم للاجئين في غزة وبدأ العمل في صناعة السينما في الثامنة عشرة وعمل في أكثر من 20 فيلما قبل أن يتجه الى الكتابة والاخراج وتجسد أفلامه خبراته تحت الاحتلال الاسرائيلي في معسكرات اللاجئين وخلال الانتفاضة التي بدأت منذ 28 سبتمبر/ أيلول 2000.

ونال مشهراوي جوائز من مهرجانات دولية عن أفلامه الروائية الطويلة ومنها (حظر تجول) و(حيفا) و(تذكرة الى القدس) وله أفلام تسجيلية منها (يعيش من فلسطين) و(موسم الحب) و(خلف الجدران) و(أيام طويلة في غزة) .

ويقول الناقد السينمائي المصري سمير فريد ان مشهراوي أحد أضلاع المربع الذهبي من المخرجين الفلسطينيين الذين وضعوا بلادهم على خريطة السينما في العالم بمواهبهم وثقافاتهم ومواقفهم السياسية الواعية التي تقوم على استرداد حقوق شعبهم بالوسائل المناسبة في الاوقات المناسبة بما في ذلك المقاومة المسلحة.
ويضيف أن فيلم (أخي عرفات) يعبر عن "أحزان أنصار السلام التي تصل الى درجة اليأس بعد أن أصبح اليمين الديني المتطرف يحكم اسرائيل وفلسطين معا وتم تدمير السلطة الوطنية الفلسطينية وهي مشروع دولة لم تولد بعد. الفيلم عن ياسر عرفات من خلال شقيقه الطبيب فتحي مؤسس الهلال الاحمر الفلسطيني والذي ارتبط بصداقة شخصية مع رشيد مشهراوي. وأكثر الناس يعرفون عرفات الزعيم لكنهم لا يعرفون عرفات الطبيب. ويمتزج الاخوان في الفيلم على نحو يتكامل فيه المدني مع العسكري وخاصة أنهما يبدوان كالتوأم. ويصل الامتزاج الى ذروته في النهاية عندما يموت فتحي بعد ياسر بثلاثة أسابيع من دون أن يخبره أحد بموت أخيه.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر أسبوعا 96 فيلما من 39 دولة ويتنافس 66 فيلما في مسابقته الرسمية التي تضم خمسة أقسام للافلام الروائية القصيرة والتسجيلية القصيرة والتسجيلية الطويلة وأفلام الرسوم المتحركة اضافة الى الافلام التجريبية التي تخرج عن الاطر التقليدية للانواع الاربعة السابقة.
XS
SM
MD
LG