Accessibility links

مكوك الفضاء اتلانتس يلتحم بمحطة الفضاء الدولية


التحم مكوك الفضاء أتلانتس الاثنين بمحطة الفضاء الدولية على مسافة 349 كيلومترا فوق الارض واستعد لإقامة هيكل وزنه 15889 كيلوغراما وتوصيله بالمحطة التي لم يكتمل بناؤها.

والتحم اتلانتس بقيادة رائد الفضاء برنت جيت برفق بالمحطة في مهمة تهدف الى استئناف تجميع محطة الفضاء الذي توقف عام 2003 في اعقاب كارثة المكوك كولومبيا.

وينتظر ان يبدأ طاقم المكوك العمل بسرعة بالبدء بعد قليل من عملية الالتحام في وضع الهيكل الذي يحمل لوحين كبيرين للطاقة الشمسية لامداد المحطة بالكهرباء.

وستستخدم ذراع المكوك الآلية في اخراج الهيكل البالغ طوله 14 مترا وهو جزء من العمود الفقري لهيكل المحطة من مخزن البضائع في المركبة وتسليمه الى ذراع المحطة الآلية.

وسيوصل الهيكل بالمحطة قبل ان يبدأ افراد طاقم المكوك اولى جولاتهم الثلاث للسير في الفضاء لاستكمال التركيب في مهمة وصفتها ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) بانها من اكثر مهام المكوك عملا وتعقيدا.


والمحطة مزودة بالفعل بصف من الالواح الشمسية لكن الالواح الجديدة ستضاعف كمية الطاقة الكهربائية للمحطة التي يجري استكمال بنائها.

وتعتزم ناسا اطلاق 14 رحلة اخرى على الاقل لسفن المكوك من اجل استكمال بناء المحطة قبل احالة اسطول المكوك الى التقاعد عام 2010.
XS
SM
MD
LG