Accessibility links

عباس يؤكد أنه سيكلف هنية تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وحماس تتمسك بمواقفها


أعلن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في مؤتمر صحفي في رام الله الأربعاء أنه سيكلف رئيس الوزراء الحالي إسماعيل هنية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المقبلة وأعرب عن أمله في أن يتم تشكيل الحكومة قريبا.
وقد أدلى عباس بذلك إثر محادثات أجراها مع الرئيس البولندي ليش كاتزينسكي.

إلى ذلك أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أن موافقتها على تشكيل حكومة وحدة وطنية يجب ألا ينظر إليها على أنها تخفيف في موقف الحركة نحو إسرائيل.

وعبرت الحركة في بيان صحفي مجددا عن التزامها بالكفاح المسلح، نافية تخليها عن مواقفها الثابتة في إطار الأجندة السياسية لحكومة وحدة وطنية في المستقبل، حسب ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وأكدت حماس أن الأجندة السياسية المتفق عليها لا تشمل اعترافا ضمنيا أو صريحا بشرعية الاحتلال الصهيوني.

وكان عباس وهنية قد اتفقا الاثنين على تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس وثيقة أعدها أسرى فلسطينيون في السجون الإسرائيلية.

ويشير برنامج الأسرى إلى مبادرة عام 2002 التي تدعو إسرائيل إلى إعادة جميع الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية وحل مشكلة اللاجئين مقابل السلام.

من جهتها، شددت وزارة الخارجية الأميركية على أهمية التزام حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بما طرحته اللجنة الرباعية وتنفيذ خريطة الطريق.

واستبعد ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى إمكانية تعامل الولايات المتحدة مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المقترحة.

وأشار ولش إلى أن واشنطن ستتعامل مع الحكومة إذا توفرت فيها الشروط الثلاثة التي وضعتها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط وهي التخلي عن العنف والاعتراف بإسرائيل والتقيد بالاتفاقات السابقة مع إسرائيل.

هذا وكان وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس قد اشترط اعتراف حكومة الوحدة الوطنية المتوقع تشكيلها بوجود إسرائيل للقول بأن هناك تحولا فعليا في السياسة التي تنتهجها حركة حماس.

من ناحيته، كان الاتحاد الأوروبي أكثر إيجابية إذ قال إن هذه الحكومة قد تعطي دفعة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

ورحبت وزارة الخارجية الألمانية بالاتفاق بين منظمتي فتح وحماس حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.
كما أشادت روسيا بالتوافق المبدئي الذي يهدف لتشكيل حكومة وحدة وطنية في الأراضي الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG