Accessibility links

إيران تؤكد دعمها الكامل للعراق حكومة وشعبا في مكافحة الإرهاب


أعلنت إيران أنها تدين الأعمال الإرهابية في العراق وتقدم دعما كاملا للعراق حكومة وشعبا في مكافحة الإرهاب والأعمال الإجرامية.
وأكدت طهران في بيان مشترك نشر في ختام زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى العاصمة الإيرانية أنها تدعم مشروع الوفاق الوطني الذي وضعه المالكي والذي يدعو العراقيين إلى المشاركة بفعالية في العملية السياسية في البلاد.
وأضاف البيان أن إيران تؤيد قرار الحكومة العراقية طرد عناصر من مجموعة المنافقين الإرهابية وهي العبارة المستخدمة في الإشارة إلى منظمة مجاهدي خلق المناهضة لإيران، وقالت إنها تعتبر القرار خطوة ايجابية لترسيخ العلاقات بين البلدين.
وكان المالكي قد وصل إلى طهران الثلاثاء والتقى مع كبار المسؤولين الإيرانيين ومن بينهم الزعيم الروحي آية الله علي خامينئي.
هذا وكان البيت الأبيض قد شكك في التزام إيران بالمساهمة في بسط الأمن في العراق.
وأكد أن أهم ما تستطيع إيران القيام به هو ألا تكون جزءا من المشكلة وذلك من خلال تمويل المجموعات الانفصالية والإرهابية التي تحاول ضرب الديموقراطية في العراق.
هذا وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد قال إن نجاح زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وتطوير العلاقات بين العراق وإيران مرهون بتطوير العامل الأمني بين البلدين، مشيرا في حديث مع "العالم الآن" إلى ضرورة وقف التدخل في شؤون العراق الداخلية.
وأشار الدباغ إلى أن العراق يدفع ضريبة توتر العلاقات بين إيران وواشنطن.
XS
SM
MD
LG