Accessibility links

عنان: زعماء الشرق الأوسط يعتقدون أن الحرب في العراق تسببت بكارثة في المنطقة


قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إن معظم زعماء الشرق الأوسط يعتقدون أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق كان كارثة على المنطقة.

"بكل أمانة... يشعر معظم القادة الذين تحدثت إليهم أن غزو العراق وما أعقبه كانا كارثة حقيقية عليهم... إنهم يعتقدون أنه زعزع الاستقرار في المنطقة."

لكن عنان أضاف في مؤتمر صحفي أن الزعماء الذين تحدث معهم خلال جولته التي استمرت أسبوعين في الشرق الأوسط منقسمون حول ما إذا كان يتعين على القوات متعددة الجنسيات الموجودة حاليا في العراق أن تبقى أم تنسحب.

"على نحو ما وجدت الولايات المتحدة نفسها في موقف لا تستطيع فيه البقاء ولا تستطيع الرحيل وإذا كان يتعين عليها الرحيل فينبغي أن يكون ذلك في أفضل توقيت وترتيب الأمور بحيث لا تؤدي إلى مزيد من الاضطراب والعنف في المنطقة."


وفي رد على ما قاله عنان، نفى البيت الأبيض أمس الاربعاء أن تكون الولايات المتحدة تسببت بكارثة في العراق.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إنه لا يوافق على وصف الأمور بهذه الطريقة، مكتفيا بالإقرار بوجود أعمال عنف طائفية في العراق.

وأشار سنو إلى الجهود المبذولة لإقامة الديمقراطية في لبنان وفي الأراضي الفلسطينية وإلى الديمقراطية التي بدأت تترسخ في أفغانستان والعراق. وقال إن جميع هذه التطورات إيجابية.

وأكد أن العنف قد تراجع في بعض أحياء بغداد من خلال تطبيق خطة لبسط الأمن في العاصمة العراقية.
XS
SM
MD
LG