Accessibility links

logo-print

الاتحاد العربي يمنح الفيفا مليون دولار لتطوير كرة القدم في فلسطين


علم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس أن الاتحاد العربي للعبة قرر منحه هبة بقيمة مليون دولار لصالح المشاريع التي يقوم بها الاتحاد الدولي لتطوير هذه الرياضة في فلسطين.
وأوضح المصدر أن هذه الهبة التي قدمت إلى الاتحاد العربي من المملكة العربية السعودية، ستكون مكملة لمشروع "الهدف" الذي أطلقه الاتحاد الدولي في فلسطين وسيتم من خلاله بناء ملاعب من العشب الاصطناعي في غزة ورام الله. مضيفا أن الأولوية في المشروع ستكون لبناء ملعب وطني ملائم ومجهز بالبنى التحتية كالإضاءة والمدرجات وغرف الملابس".
وأكد الاتحاد الدولي قرار الاتحاد العربي في اجتماعه أمس الأربعاء في زيوريخ برئاسة السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وحضور رئيس الاتحاد الآسيوي وعضو اللجنة التنفيذية في الفيفا القطري محمد بن همام، ونائب رئيس الاتحاد العربي الجزائري محمد راوراوة والأمين العام للاتحاد الفلسطيني بدر مكي.
وعلق بلاتر على الهبة قائلا: "مثل هذه المساهمات تساعدنا على الاقتراب من تحقيق هدفنا، وهو أن يكون كل منتخب وطني قادرا على لعب مباراة دولية على أرضه. ونتمنى أن نبلغ هذا الهدف في المستقبل القريب".
يذكر أن مشروع الهدف أسسه بلاتر منذ بداية رئاسته للاتحاد الدولي. وأقر في الجمعية العمومية الاستثنائية للفيفا يوم 9 تموز/يوليو 1999 في مدينة لوس أنجليس الأميركية. ويهدف البرنامج الذي يرأسه بن همام إلى مساعدة الاتحادات الوطنية في العالم لتطوير مراكز متخصصة في كرة القدم، كل حسب حاجاته ومتطلباته.
وتتمحور المساعدات في ميادين متنوعة أهمها البنى التحتية وتشمل بناء وتجديد ملاعب كرة القدم ومراكز التعليم والمكاتب التابعة لها، والإدارة من خلال تنظيم هيكلية الاتحادات الوطنية والإقليمية. كما تشمل الإدارة والتدريب والطب الرياضي والتحكيم، بالإضافة إلى كرة القدم لدى الناشئين وتشمل ملاعب تدريب الصغار ونظام رعاية المواهب ومدارس كرة القدم.
واستفادت فلسطين من مشروع الهدف عام 1999 ببناء مقر الاتحاد الفلسطيني الذي افتتح رسميا صيف عام 2005، تلاه مشروع ثان، تمت المصادقة عليه في آذار/مارس الماضي، يتضمن بناء ملاعب بعشب اصطناعي في غزة ورام الله.
وقد استفاد العديد من بلدان العالم من هذا البرنامج وعلى سبيل المثال لا الحصر، البحرين واندونيسيا والعراق وإيران وسوريا ولبنان وغيرها.
XS
SM
MD
LG