Accessibility links

الحكومة الإسرائيلية تقر الأحد تشكيل لجنة للتحقيق في إخفاقات الحرب على لبنان


من المتوقع أن يقر مجلس الوزراء الإسرائيلي الأحد تشكيل لجنة حكومية للتحقيق في إخفاقات الحرب على لبنان بعد أن تحددت صلاحياتها وتشكيلتها طبقا لما أعلنت عنه مصادر حكومية الجمعة.

وتنظر اللجنة التي يرأسها القاضي المتقاعد الياهو وينوغراد في كيفية استعداد الجيش والمؤسسات الحكومية لهذه المواجهة مع حزب الله الشيعي بعد الانسحاب الاسرائيلي من لبنان عام 2000 إضافة إلى حيثيات الحرب الأخيرة مع لبنان والتي امتدت من 12 يوليو/تموز إلى 14 أغسطس/آب.

وستمنح هذه اللجنة صلاحيات أوسع من صلاحيات اللجنة العامة التي دفنت في المهد وأعلن عنها رئيس الوزراء ايهود اولمرت في 29 أغسطس/آب ولكن في الوقت نفسه ستكون أقل من لجنة دولة تخضع للقضاء.

وستضم إلى جانب القاضي وينوغراد جنرالان من الاحتياط هما مناحيم اينان وحاييم باديل إضافة إلى أستاذين جامعيين والحقوقية روث غافيسون وأستاذ القانون الإداري حزقيال درور.

وأعلنت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني للإذاعة العسكرية قائلة: "حان الوقت لتبدأ لجنة تحقيق عملها بعد مرور شهر على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".

وأبدت غالبية واضحة من الوزراء دعمها لتشكيل هذه اللجنة. وأعلن وزير العدل بالوكالة مائير شتريت أنه قد يمنح اللجنة الوزارية أقصى حد من الصلاحيات ضمن الشرعية.

ومنذ وقف الأعمال الحربية، بدأ المراقب الحكومي مايكل ليندينشتراوس ولجنة نيابية التدقيق في عدم استعداد الصفوف الخلفية استعدادا كافيا وتعرضها لأكثر من أربعة آلاف صاروخ أطلقها حزب الله.
XS
SM
MD
LG