Accessibility links

logo-print

كانافارو سيحضر قرعة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم


تسحب غدا الاثنين في نادي الجزيرة في أبو ظبي قرعة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها العاصمة الإماراتية في النصف الثاني من كانون الثاني/يناير المقبل.

وكشف رئيس اللجنة الإعلامية للبطولة محمد المحمود عن حضور قائد منتخب ايطاليا الفائز بكأس العالم الأخير فابيو كانافارو عملية سحب القرعة.

وقال المحمود "أن حضور كانافارو جاء استجابة للدعوة التي وجهها له الشيخ حمدان بن مبارك وزير الأشغال العامة ورئيس اللجنة المنظمة لحضور حفل القرعة حيث سيحضر اللاعب صباح الاثنين عقب مشاركته مع فريقه ريال مدريد في مباراته ضد ريال سوسييداد اليوم الأحد في الدوري الاسباني".

وتابع "وقع خيار اللجنة المنظمة على كانافارو لأسباب عدة أهمها انه قائد منتخب ايطاليا الفائز بكأس العالم الأخيرة"، مضيفا "أن كرة القدم لعبة عالمية وتتحدث بلغة واحدة عبر أنحاء العالم، ودعوة شخصية بحجم وثقل كانافارو ستنقل من دون شك البطولة من الإطار الإقليمي إلى العالم اجمع".

يذكر أن قطر كانت أحرزت لقب بطلة الدورة السابقة لكأس الخليج التي استضافتها على أرضها في كانون الأول/ديسمبر 2004.

وتشارك في دورة كأس الخليج المنتخبات الخليجية الستة وهي الإمارات وقطر والسعودية والكويت والبحرين وعمان، وانضم إليها المنتخب اليمني قبل دورتين، ثم عاد إليها المنتخب العراقي في الدورة الماضية.

وستقام الدورة بنظام المجموعتين الذي استحدث في الدورة السابقة حيث توزع المنتخبات الثمانية على مجموعتين بواقع أربعة منتخبات في كل واحدة، على أن يتأهل الأول والثاني إلى نصف النهائي الذي يقام بطريقة المقص، ثم يخوض الفائزان المباراة النهائية.

ولم تقدم اللجنة المنظمة للبطولة تفاصيل تتعلق بالقرعة وبطريقة توزيع المنتخبات بانتظار اجتماع أمناء سر الاتحاد الخليجية اليوم الأحد، لكن من المتوقع أن يكون منتخب الإمارات المضيف والمنتخب القطري على رأس المجموعتين، على أن توزع المنتخبات الأخرى عليهما طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الأخير.

وكانت الدورة تقام في السابق بنظام الدوري من مرحلة واحدة لكن اصواتا كثيرة طالبت بتغييره بعد هبوط المستوى الفني فتم العمل بالنظام الجديد بدءا من الدورة الماضية.

يذكر أن دورة كأس الخليج انطلقت عام 1970 في البحرين، وتحتكر أربعة منتخبات الالقاب الـ17 حتى الآن حيث يحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي بعدد مرات الفوز (9) يليه السعودي والعراقي ولكل منهما ثلاثة ألقاب، فيما فاز المنتخب القطري مرتين.
XS
SM
MD
LG