Accessibility links

أبو مرزوق: تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية


أعلن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق إثر اجتماع لممثلي الفصائل الفلسطينية مع أحمد قريع مبعوث الرئيس الفلسطيني محمود عباس في دمشق الإثنين إنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال أبو مرزوق بعد الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات بحضور عدد من الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في سوريا، إنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية لأنه خيار وقرار فلسطيني وسيستأنف الحوار بعد عودة محمود عباس من نيويورك وأعرب عن أمله في أن يكون هناك حكومة بأسرع وقت ممكن.

وكان عباس قرر الأحد تجميد البحث في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي يؤمل منها وضع حد للمقاطعة الدولية المفروضة على حكومة حماس وإنهاء الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية لحين عودته من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع أبو موسى: "كافة القضايا المتعلقة بتشكيل الحكومة ستكون مطروحة للحوار وسنتوصل إلى اتفاق بإذن الله والخلاف بين فتح وحماس هو في الموضوع السياسي وحول الاتفاقيات التي وقعتها الحكومة السابقة مع إسرائيل".

وأوضح أن حماس ستنظر باحترام وبمسؤولية لكل الاتفاقيات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية. وتابع: "اتفقنا وتوافقنا هنا في دمشق على استمرار عملية تفعيل منظمة التحرير وتحديد الجلسة المقررة لتفعيلها" .

وحول مبادلة الأسرى بين الفلسطينين وإسرائيل قال أبو مرزوق إن ليس هناك من جديد.

من ناحيته أكد قريع بأن جميع القوى والفصائل تقف بقوة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية كمخرج وحيد الآن للأزمة التي يعيشها الفلسطينيون وهناك إجماع حول ذلك واتفاق بين حماس وفتح مستند إلى وثيقة الوفاق الوطني حول هذه القضية.

وحول لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد الأحد، قال إن الاجتماع: "كان ممتازا وعرضنا عليه تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وأكد أنه سيدعم بكل ما يستطيع هذه الجهود".
XS
SM
MD
LG